العدد الحالي: أيار/ مايو 2019       اختر عدد :
ترجم هذه الصفحة:
    بحث متقدم

د. منى خالد فرحات

مدرسة في قسم المحاسبة كلية الاقتصاد- جامعة دمشق

مكان العمل:

مدرسة في قسم المحاسبة- جامعة دمشق- كلية الاقتصاد.

الاختصاص الدقيق:

المحاسبة وتحليل النشاط الاقتصادي.

البريد الإلكتروني:

mona_dr11@yahoo.com

عنوان أطروحة الدكتوراه:

"نظام التكلفة حسب الأنشطة (ABC)مع دراسة تطبيقية في إحدى الوحدات الاقتصادية في سورية". إشراف: الأستاذ الدكتور حسين القاضي (أستاذ المحاسبة في جامعة دمشق)، بمشاركة الأستاذ الدكتور أحمد حسين علي حسين (أستاذ المحاسبة في جامعة الإسكندرية).

الجامعة التي حصلت منها على المؤهل العلمي:

جامعة دمشق- كلية الاقتصاد.

المقررات التي قمت بتدريسها:

محاسبة التكاليف- محاسبة البترول- مشكلات محاسبية معاصرة-

 منهجية البحث العلمي- المحاسبة الحكومية- المحاسبة الضريبية- مراجعة الحسابات.

الأبحاث المنشورة في مجلات علمية محكمة:

·      آلية التمويل العقاري في المصارف الإسلامية- مشاركة مع الدكتورة منى لطفي بيطار- منشور في مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية- المجلد 25- العدد الثاني- 2009.

·      بدائل تمويل عملية التنمية في سورية- مشاركة مع الدكتور زياد زنبوعه- بحث مقبول للنشر في مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية- عام /2011/.

·      توريق الدين التقليدي والإسلامي: دراسة مقارنة- بحث منفرد- مقبول للنشر في مجلة جامعة دمشق للعلوم الاقتصادية والقانونية- عام /2011/.

·      متطلبات العرض والإفصاح المحاسبي عن حقوق أصحاب الاستثمار: دراسة حالة بنك سورية الدولي الإسلامي- بحث منفرد- مقبول للنشر في مجلة إربد- الأردن.


 

الكتب المؤلفة:

·      محاسبة البترول- مشاركة مع الأستاذ الدكتور حسين القاضي والدكتور سمير الريشاني- منشورات نظام التعليم المفتوح- برنامج المحاسبة- جامعة دمشق- 2009.

·      مبادئ محاسبة التكاليف- مشاركة مع الدكتور حسين شيخ محمد- منشورات مركز التعليم المفتوح- جامعة تشرين- لطلاب السنة الثالثة قسم إدارة الأعمال وقسم التسويق وقسم المصارف 2007.

·      أساسيات محاسبة التكاليف- مشاركة مع الدكتور حسين شيخ محمد- منشورات مركز التعليم المفتوح- جامعة تشرين- لطلاب السنة الثانية قسم التأمين والمصارف- 2006.

المحاضرات العامة:

محاضرة ألقيت في مبنى الإدارة في شركة مرفأ اللاذقية، حول دراسة لنظام محاسبة التكاليف المطبق في شركة مرفأ اللاذقية وشركة مرفأ طرطوس، حزيران، 2004.

الخبرات التقنية:

حاصلة على شهادة قيادة الحاسوب ICDL.

خبرة في استخدام تقنيات الحاسوب في التدريس وطباعة الكتب والمقالات.

رسائل الدراسات العليا التي قمت بالإشراف عليها:

·      رسالة ماجستير بعنوان: "أهمية تطبيق نظام التكلفة حسب الأنشطة على نشاط المرابحة في المصارف الإسلامية: دراسة تطبيقية"- للطالبة: علا أسامة الشعراني- تاريخ الدفاع 15/6/2010. (منشورة على شبكة الأنترنيت)

·      العديد من رسائل الماجستير لم تناقش بعد.  

 

                                                                  

مقالات الكاتب :