العدد الحالي: اكتوبر 2017       اختر عدد :
ترجم هذه الصفحة:
    بحث متقدم

د. سامر مظهر قنطقجي

رئيس التحرير

العنوان: ص. ب 75، حماة، سورية.

بريد الكتروني  kantakji@gmail.com.

مواقع إنترنيت: www.kantakji.com.

هاتف/ فاكس عمل: 2518535 33 00963

هاتف عمل:  2530772 33 00963

جوال:    273000 944 00963

الشهادات العلمية

1.     دكتوراه في المحاسبة Ph.D.جامعة حلب، بتقدير ممتاز و بدرجة 94 %، بعنوان دور الحضارة الإسلامية في تطوير الفكر المحاسبي (يتوافر نسخة الكترونية منها على www.kantakji.com).

2.     ماجستير في المحاسبةMA  جامعة حلب ، بتقدير جيد جداً  وبدرجة 83 %، بعنوان ترشيد عمليات الصيانة بالأساليب الكمية (يتوافر نسخة الكترونية منها على www.kantakji.com).

3.     دبلوم دراسات عليا في المحاسبة Diploma–جامعة حلب ، بتقدير جيد.

4.     إجازة (بكالوريوس) في الإقتصاد BAجامعة دمشق ، بتقدير جيد.

العضويات

1.     عضو الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية، (منذ تأسيسها 1991، برقم عضوية 60).

2.     عضو اتحاد وكلاء ومنتجي التأمين في سورية (من عام 1978 وحتى 2008).

3.     عضو غرفة تجارة وصناعة حماة (منذ 1978، سجل تجاري رقم 17832/ت).

4.     عضو جمعية العلوم الاقتصادية السورية (من1/1993).

5.     عضو رابطة الأدب الإسلامي العالمية (منذ 2011).

العمل الحالي

1.  رئيس جامعة أريس .Arees University (www.arees.org)

2.  رئيس مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية www.kantakji.com.

3.  رئيس تحرير مجلة الاقتصاد الإسلامي العالمية www.giem.info.

الخبرات

المجال الاقتصادي والإداري:

1.      مدير عام شركة الأدهم للصرافة (شركة مساهمة) من عام ٢٠٠٨ ولغاية ٤-٢٠١٥  www.aladhamexchange.com.

               2.     مستشار تمويل صغير للأمم المتحدة UNDP في برنامج Biodiversity Conversation & Protected Area Management (Micro-credit & Micro enterprise Specialist).

3.     مستشار تمويل صغير للأمم المتحدة UNDP في برنامج Community Development in Jabal A-Hoss  www.undp-hoss.com,Phase II.

4.     مدير مصرف سورية الدولي الإسلامي فرع حماة من 1/10/2007 ولغاية 1/3/2008.

5.     مستشار مسجل لدى الشركة الألمانية Berenschot International Solutionsمنذ عام 2003 التي تعمل في مجال الاستشارات منذ عام 1940 في مختلف أنحاء العالم وهي شركة استشارية للاتحاد الأوربي.

6.     مستشار لبنك التنمية الإسلامية بجدة، برقم 571 منذ عام 2002.

7.     مدرب معتمد وخبير مصارف إسلامية مشارك في برنامج دعم إصلاح القطاع المصرفي السوري المدعوم من الاتحاد الأوربي: http://www.bssp2.com/about.php?ID=103.

8.     مستشار لشركة التمويل الأصغر للبلدان العربية http://arabic.microfinancegateway.org/.

9.     أعدّ أكثر من 300 دراسة جدوىواستشارة اقتصادية لمشاريع صغيرة ومتوسطة الحجم،(منها في تونس ومصر وأذربيجان والسعودية والأغلب في سورية. إضافة إلى عشرات الدراسات لمشاريع صغيرة.

10.     وكيل المؤسسة العامة السورية للتأمين، منذ عام 1978/1990 (تسويق وإنتاج عقود تأمين).

11.   دورة في "تنشيط التجارة العالمية وخدماتها / برنامج MEDA، معهد التجارة الخارجية ICE، روما – إيطاليا، عام 2002.

12.    دورة تدريب مدربين في مجال أنشطة برامج هيئة مكافحة البطالة والمشروعات الصغيرة، مركز الأعمال السوري الأوربي بدمشق، 2002.

13.     دورة إدارة موارد بشرية، 2007، غرفة التجارة العربية الألمانية FORMAT.

14.     دورة Communication & Presentation Skills، 2007، برنامج SEBCلدعم المشاريع الصغيرة في سورية.

المجال التعليمي:

1.     رئيس الجامعة الاسكندنافية (تعليم الكتروني)، النروج، 2009/2010.

2.     عضو مجلس جامعة Pebble Hills University(http://pebblehills.edu/faculty.htm) وأستاذ مساعد فيها.

3.     مالك معهد الخوارزمي لعلوم الكمبيوتر والعلوم التجارية، منذ 1987، أما فترة الإدارة فتمتد من 1987 ولغاية 1996. والمعهد مصنف بمجلةPC Magazine  الأمريكية  الطبعة العربية كأحد مراكز الخبرة في الوطن العربي، العدد 1 لعام 1996.

4.     ممثل لشركةKaplan  التعليمية العالمية، منذ عام 1990 (تسويق برامج الشركة التعليمية فيUSA, Canada, UK, Ireland, Australia) www.kaplaninternational.com.

5.     مدير مركز امتحانات معتمد Test Center Administrator TCA  من شركة Prometric(تسويق ومراقبة امتحانات شركات التكنولوجيا العالمية- www.2test.com) من تاريخ 13/4/2001 ولغاية 2/3/2003. وشمل ذلك أكثر من 2400 امتحان لشركات تقنية المعلومات منها:Microsoft, Oracle, HP, IBM, Canon, ..etc.

6.     مدرب ومعد برنامج صناعة التمويل في المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية في مراكز التدريب بغرف التجارة والصناعة السورية (حلب وحمص) وفي مراكز سورية خاصة في مختلف المحافظات، وعن طريق التعليم الالكتروني الموجود على الموقع www.kantakji.com. حيث تم تخريج أكثر من 300 متدرب مختص بصناعة التمويل الإسلامي من ضمنهم مفوضي الحكومة ومسؤولي الإشراف على البنوك الإسلامية في البنك المركزي السوري، والبرنامج يتألف من 75 ساعة تدريبية يشمل الأساس الفقهي والفني للمصارف والمؤسسات المالية الإسلامية ويغطي البرنامجان المعايير الشرعية الصادرة عن AAOIFIإضافة لمعايير الاقتصاد الإسلاميه وأسسه. أما البرنامج الثالث فيغطي المكونات الاستراتيجية والتميز التنافسي لهذه المؤسسات بما في ذلك التخطيط الاستراتيجي وإدارة المخاطر ورؤية السوق العالمية الحالية والمستقبلية. ويغطي البرنامج الرابع الرقابة الداخلية والمحاسبة الإسلامية حسب معايير AAOIFIوالرقابة المالية للسلطات الإشرافية عليها.

7.     مدرب ومعدّ برنامج صناعة التأمين الإسلامي (التكافلي) في مراكز التدريب بغرف التجارة والصناعة السورية (حلب وحمص) وفي مراكز سورية خاصة في مختلف المحافظات، وعن طريق التعليم الالكتروني الموجود على الموقع www.kantakji.com. حيث تم تخريج أكثر من 20 شخصا مختصا بصناعة التأمين الإسلامي.

المجال المعلوماتي IT:

1.     محلل ومطور نظم (مشارك في إنتاج نظام AccountStudioوهو نظام بقيل العمل بشكل مستقل Stand Aloneأو بالدمج متوافقا ضمن برامج أخرى Mid-Ware.

2.     محلل ومطور نظم (منتج لنظام الخوارزمي للمحاسبة والإدارة KAMوهو عبارة عن نظام كمبيوتري يعالج مشاكل المحاسبة المالية ومحاسبة المواد ومحاسبة التكاليف للأعمال الصغيرة والمتوسطة، إضافة إلى العديد من البرامج التجارية والإدارية).

3.     منتج لأنظمة محاسبية قادرة على التخاطب والتعامل مع مختلف الأنظمة الكمبيوترية وقواعد البيانات بشكل انسيابي يجمع بين أفضل المعالجات المحاسبية العالمية وتقنيات الكمبيوتر. مما يساعد أي منتج برمجيات أن يُعدّ نظامه بالشكل الذي يريد، ثم نزوده بنظام محاسبي مؤتمت مربوط مع نظامه مستفيداً من جميع مزايا نظم المحاسبة الشهيرة بشكل يجمع بين التفصيل Customizeوالجاهز Ready-made، وبذلك يتخلص من عبء إعداد نظم محاسبة متطورة ويتفرغ لتطوير أنظمته الخاصة. فتكون الحلول المحاسبية المقترحة E-Accounting Solutionsبمثابة الشريك الثالث لممارسة المحاسبة باحتراف The 3rdParty.

4.     مدير ومالك لموقع www.kantakji.comويضم أكثر من 4 مليون صفحة في فقهالمعاملات حيث يرصد الموقع كل ما يصدر (تقريبا) في العالم باللغتين العربية والإنكليزية ويصنفها بأسلوب علمي في 25 باب من أبواب فقه المعاملات، بحيث تسهل عمل الباحثين والمهتمين فيجدون أغلب ما كتب ونشر في هذا المجال بمكان واحد وبمرجعيته العلمية الصرفة. وتتلخص رسالة الموقع في أنه: يهدف إلى إظهار إسهامات الشرع الإسلامي وفضله في الحياة الاقتصادية وذلك بغية إعادة تقديم فقه المعاملات بثوبه المتجدد لأنه صالح لكل زمان ومكان، وشريعة الله حاكمة على الأزمان لا محكومة بها. وندعو جميع السادة الباحثين إلى مشاركتنا بمؤلفاتهم لنشرها في الموقع ليطلع عليها كل باحث ومتعطش للحقيقة. يتألف الموقع من أبواب تصنيفية تتضمن الاقتصاد والأسواق المالية والمحاسبة والتأمين والتشريع المالي والمصارف وأدوات التمويل والصيانةوالشركات والزكاة والمواريث والبيوع إضافة إلى أبحاث متنوعة. ونقترح مواضيع للبحث، وقاموس للمصطلحات الفقهية ومواقع مفيدة إضافة إلى خدمات أخرى. ترتيبه في www.alexa.comيبلغ حاليا ٢٧٣٠٠٠ عالمياً ويزوره حوالي ١٠٠٠ زائر يوميا.

الاشراف على الرسائل العلمية:

1.     مناقشة رسالة دكتوراه بعنوان إقتصاديات نقدية (تاريخ.. حركة.. تشريع.. دراسة مقارنة)، 2007.

2.     مناقشة رسالة ماجستير بعنوان تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع أمواله كسباً (مصادر أموال النبي صلى الله عليه وسلم)، 2010.

3.     مناقشة رسالة ماجستير بعنوان إطار مقترح لنظام محاسبي لعمليات شركة التأمين التكافلي في ضوء الفكر المحاسبي الإسلامي، 2010.

الإشراف على رسائل دكتوراه وماجستير:

1.         الموارد المالية للدولة الإسلامية وتطبيقاتها المعاصرة.

2.         صكوك الاستثمار ودورها التنموي في الاقتصاد.

3.         محاسبة الصكوك.

4.         الرافعة المالية وتكلفة تمويل صيغ التمويل الإسلامي.

5.         ضوابط تحول مصرف تقليدي للعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية.

6.         الفكر الاقتصادي عند محمد بن الحسن الشيباني كتاب الكسب نموذجا.

7.         بيع الفضالة (الفضولي) وتطبيقاته المعاصرة.

8.         بيع الرجاء وتطبيقاته المعاصرة.

9.         نظم حماية الودائع في المصارف الإسلامية والتقليدية / دراسة مقارنة -.

10.     ضوابط تصنيف صكوك الاستثمار – دراسة حالة الصكوك المدعمة بالأصول.

11.     ضمان الحقوق في فقه البيوع وأثره على إدارة المخاطر في الفقه الإسلامي المقارن.

12.     التربية الاقتصادية في الإسلام وأهميتها للنشء الجديد (دراسة ميدانية).

13.     المشتقات المالية وأدواتها في التمويل الإسلامي: الضوابط الشرعية من منظور الاقتصاد الإسلامي.

14.     الدليل العملي للمدقق الشرعي في المصارف الإسلامية.

15.     الاقتصاد النبوي إنفاقه صلى الله عليه وسلم وأوقافه أنموذجاً.

16.     دور الذكاء التنفيذي في رسم وتنفيذ الخطط الإستراتيجية لمنظومات الأعمالXQ Role In The Planning & Execution Of The Corporate Strategies

17.     تصميم بيئة العمل والتغيرات المنشودة لتحقيق الميزة التنافسية (دراسة على مؤسسات التعليم العالي الفلسطيني).

18.     بناء نموذج لقياس جدوى القرارات المالية في طل الأزمات.

 

مجال البحث والتأليف العلمي:

النماذج الرياضية (كلها متاحة الكترونيا على الموقع www.kantakji.com):

1.     نموذج توزيع أرباح وخسائر شركات المضاربة، نموذج رياضي مسجل في وزارة الثقافة السورية 2004. نشرته مؤسسة الرسالة ناشرون بدمشق 2004.

2.     النموذج الرياضي للربا، نموذج رياضي مسجل في وزارة الثقافة السورية 2006. نشرته مجلة الإحياء المحكمة، العدد 11 لعام 1428 هـ الموافق 2007 م، بعنوان نموذج الربا الرياضي، الصفحة 78. تصدر المجلة عن كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية، جامعة الحاج لخضر، باتنة – الجزائر.

3.     النموذج الرياضي للبيوع، نموذج رياضي نشرته مجلة الإحياء المحكمة، العدد 12 لعام 1429 هـ موافق 2008 م بعنوان النموذج الرياضي للبيوع، تصدر المجلة عن كلية العلوم الاجتماعية والعلوم الإسلامية، جامعة الحاج لخضر، باتنة – الجزائر.

4.     النموذج الرياضي الزكاة، مصمم على اكسل.

5.     نموذج الأزمات المالية العالمية.

6.     النموذج الرياضي للاقتصاد الإسلامي.

7.     النموذج الرياضي لعرض النقود من وجهة نظر الاقتصاد الإسلامي.

8.     نموذج أوهاج / قنطقجي:  معيار قياس أداء المعاملات المالية الإسلامية (مقام) بديل مؤشر اللايبور

الكتب:

1.     ترشيد عمليات الصيانة بالأساليب الكمية (كتاب الكتروني متاح على الموقع www.kantakji.com).

2.     فقه المحاسبة الإسلامية / الجزء الأول: المنهجية العامة، نشرته مؤسسة الرسالة ناشرون بدمشق (والآن متاح الكترونيا على الموقع www.kantakji.com).

3.     معجم مصطلحات فقهية عربي / عربي، متاح الكترونيا على الموقع www.kantakji.com)

4.     فقه المحاسبة الإسلامية / الجزء الثاني: المحاسبة الاجتماعية، نشرته دار النهضة بدمشق.

5.     مشكلة البطالة وعلاجها في الفقه الإسلامي، نشرته مؤسسة الرسالة ناشرون بدمشق (والآن متاح الكترونيا على الموقع www.kantakji.com).

6.     الفروق الجوهرية بين المصارف الإسلامية والمصارف الربوية، دار شعاع.

7.     صناعة التمويل في المصارف والمؤسسات المالية الإسلامية، دار شعاع.

8.     التأمين الإسلامي التكافلي، أسسه ومحاسبته، دار شعاع.

9.     لغة الإفصاح المالي والمحاسبي XBRL..

10.  سياستا تحصيل الزكاة وإلغاء الضرائب الماليتين (فقه الاقتصاد المالي)، دار شعاع.

11.  صندوق القرض الحسن، دار شعاع.

12.  ضوابط الاقتصاد الإسلامي في معالجة الأزمات المالية العالمية، دار النهضة.

13.  الأزمة المالية العالمية وضوابط الاقتصاد الإسلامي لها، دار السيد بالمملكة العربية السعودية.

14.  ضوابط الاقتصاد الإسلامي في معالجة الأزمات المالية العالمية (نسخة مزيدة ومنقحة)، دار شعاع.

15.  فقه المعاملات الرياضي، دار النهضة بدمشق.

16.  أبحاث (سلسة فقه المعاملات الإسلامية) (كتب نشرت بمؤسسة الرسالة ناشرون بدمشق، والآن متاحة الكترونيا على الموقع www.kantakji.com):

·      فقه الأسواق.

·      فقه الإيراد.

·      فقه التكلفة.

·      فقه الربح.

·      أيهما أصلح في الاستثمار معيار الربح أم معيار الاستثمار؟

·      نموذج توزيع أرباح وخسائر شركات المضاربة الإسلامية (نموذج مسجل).

·      الفساد، أسبابه ونتائجه والحلول المقترحة للقضاء عليه.

·      معيار قياس أداء المعاملات المالية الإسلامية (بديلاً عن مؤشر الفائدة).

17.  مؤسسات البنية التحتية للصناعة المالية الإسلامية.

المقالات: (المنشورة في المجلات والجرائد المحلية في المجال الاقتصادي والمعلوماتي):

المقال أو المحاضرة

مكان النشر أو الإلقاء

نماذج الصيانة في صناعة الاسمنت

مجلة جامعة حلب(مجلة محكمة)

بعض الأساسيات في ادارة الصيانة

مجلة جامعة حلب (مجلة محكمة)

مفهوم الأسواق في الفقه الإسلامي

مجلة جامعة حلب (مجلة محكمة)

دور الحضارة الإسلامية في تطوير أدوات المحاسبة

مجلة جامعة حلب (مجلة محكمة)

النموذج الرياضي للربا، ، بعنوان نموذج الربا الرياضي.

مجلة الإحياء (مجلة محكمة)، العدد 11 لعام 2007 الجزائر

النموذج الرياضي للبيوع، نموذج رياضي

مجلة الإحياء (مجلة محكمة)، العدد 12 لعام 2008 م الجزائر

كشف الغمة بنهضة الأمة

موسوعة الأوائل في الإقتصاد السوري / دار الاشراق بدمشق

المعلومات المحاسبية ودورها في اتخاذ القرار

محاضرة – أيام الخوارزمي العلمية الأولى – المركز الثقافي بحماة

آفاق التعليم الخاص

محاضرة – مديرية التربية بحماة

قانون الاحتمالات تدحضه الانتخابات

جريدة تشرين 20/11/2000

القانون 12 بداية تستوجب المتابعة

الحياة اللندنية تاريخ 29/3/2001

الضرائب تعرقل الحياة الاقتصادية

جريدة الاقتصادية السورية العدد 9

سوق اليد العاملة العالمية وتقنيات تدريبها

جريدة الاقتصادية السورية العدد 11

شركات النقل - مدخل السوق وقرارات الاستثمار

مقالة

التمويل المالي والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم

مجلة التجارة والصناعة – العدد 5 / تموز - 2002

جمعيات تبادل الكفالات

مجلة التجارة والصناعة – العدد 6 / ك1 - 2002

رؤية واقعية لتطوير الاقتصاد السورية

ورقة عمل – غرفة تجارة وصناعة حماة

نظام الإرث ليس مسؤولا عن إهمال الزراعة وهجرة أهالي الريف إلى المدينة

جريدة الاقتصادية السورية العدد 63

سوق برامج المحاسبة السورية

مجلة الرقميات السورية – العدد 7

تمويل المشروعات الصغير والمتوسطة الحجم SME'sدراسة مقارنة بين التجربتين الإيطالية والسورية

جريدة الاقتصادية السورية - العدد 92

تنظيمالمدن الصناعية وإدارتها.."المدن الصناعية صديقة البيئة"

بحث مقدم إلى مجلس محافظة حماة (البلدي)

العرب سبقواالغرب في الفكر الاقتصادي...

مقابلة جريدة الخليج العدد 30/4/2004

تعليق على اجتماع لرفع تقرير من قطاعات المحافظة لهيئة تخطيط الدولة لوضع تصور لخطة الدولة لعام 2010

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

تقرير مقدم إلى غرفة التجارة - التأمين التقاعدي

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

منهجية نقل التكنولوجيا

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

رسالة إلى رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في سورية تتضمن ورقة عمل مقترحة لتطوير الجمعية المترهلة

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

رسالة إلى رئيس الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية في سورية تتضمن ضرورة الصحوة لتحسين صورة الجمعية

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

مسائل في محاسبة الشركات

رسائل بين الدكتور سامر مظهر قنطقجيوفضيلة الشيخ محمود عثمان

أهمية فقهالمعاملات وأدواته العلمية

مقابلة مع موقع الشبيبة الإسلاميةالمغربية

ورقة عمل مقدم لهيئة تخطيط الدولة لوضع تصور لخطة الدولة لعام 2010

قدمت لغرفة تجارة حماة 2005 كتقرير عن محافظة حماة

ورقة عمل مقترحة لتطوير الجمعية العلمية السورية للمعلوماتية

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

مذكرة عمل مقترحة لمعالجة مشكلة البطالة

قدمت لبرنامج صناع الحياة بطلب من الدكتور عمرو خالد

الإدارة الفعالة أساستطوير وتفعيل الصناعة في التنمية

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

النهوض بالصناعات المحلية وتطويرها

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

الزكاة ودورهافي محاربة الفقر والبطالة بين المحلية والعالمية

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

مالك بن نبي أدرك أزمة الأمة الفكرية

حوار من مجموعة مجموعة الشهاب16/10/2006

http://www.binnabi.net/?p=224

مشكلة البطالة والحلول الاقتصادية الإسلامية

محاضرة في المركز الثقافي بالمزة 29/8/2006

الإعلامُ الاقتصاديّ سلاحٌ لا يقلُّ شأناً عن السلاحِ الحقيقي

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

المصارف الإسلامية أهميتها وآليات عملها والصعوبات التي تواجهها

مقابلة صحفية مع مجلة نسيج سورية العدد 4- 2006

البنوك الإسلامية المؤتمن الموثق للخلفيات الإسلامية المالية

مقابلة صحفية مع صحيفة الاقتصادية السورية العدد 279

المصارف الإسلامية وآليات عملها

محاضرة في غرفة تجارة حماة ونشرت كمقالة في مجلة الغرفة

صندوق تقاعد التجار وجمعية رجال الأعمال

لقاء صحفي - جريدة الوطن السورية - العدد 114 تاريخ 17/4/2007 - الملحق الاقتصادي

الشركات القابضة ودورها في تحسين الاقتصاد السوري

لقاء صحفي – جريدة بورصات وأسواق السورية – عدد 1/9/2007.

حوار عن الاقتصاد الإسلامي

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

هل تنجح المصارف الإسلامية في تنمية الاقتصاد المحلي؟

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

لماذا زاد إقبال الناس على التمويل طبق مبادئ الشريعة الإسلامية؟

مجلة الاقتصاد الإسلامي – بنك دبي الإسلامي

كيف تقيّمون انعكاس الأزمة المالية على العالم العربي؟ وما هي الحلول؟

مجلة الاقتصاد الإسلامي – بنك دبي الإسلامي

الأهمية الإستراتيجية للموارد البشرية في اقتصاد الخدمات

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

هل تدق الأزمة المالية العالمية نهاية الرأسمالية في العالم؟

جريدة بلدنا السورية – عدد 23/10/2008

الأزمة المالية أثرها على اقتصادنا

جريدة الفداء المحلية – عدد 30/10/2008

آثار الأزمة المالية على أسواق العمل

مجلة الاقتصاد الإسلامي – بنك دبي الإسلامي

نموذج الأزمات المالية العالمية

The Wealth Matrix Magazine - Dubai

هل نجحت المصارف الخاصة بتطوير الخدمات المصرفية في سورية؟

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

تعليق على مقابلة الخوف من كوادر غير مؤهلة في المصارف الإسلامية

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

الفروق الجوهرية بين المرابحة والقروض الربوية

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

هل الوعد بالشراء هو جزء متمم لعقد المرابحة؟

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

هل يمكن توقيع عقد المرابحة والوعد بالشراء معاً؟

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

تسعير الإجارة المنتهية بالتمليك .. دراسة حالة لمصرفي شام وسورية الإسلاميين

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

قراءة وتحليل للتقرير المالي لمصرف سورية الدولي الإسلامي لعام 2008

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

تساؤلات حول المؤسسات المالية الإسلامية وردود عليها

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

التورق

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

مدى عجز صيغة المرابحة عن تمويل النشاط الاقتصادي

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

أثر المصارف على الأزمة المالية العالمية

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

هاملت يكتب عن المحاسبة الإسلامية

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

الهيئات الشرعية صمام أمان للمؤسسات المالية

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

بعض الهنات في تسويق المنتجات المالية الإسلامية

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

تعليق على حلقة نقاش / مستقبل المصرفية الإسلامية الخليجية ضمن لقاء جمعية الاقتصاد السعودية

 

رسالة إلى ولدي الباحث في التمويل الإسلامي ولأمثاله

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

حوار اقتصادي مع موقع الملتقى الفقهي

موقع الملتقى الفقهي وهو أحد مواقع شبكة رسالة الإسلام تحت إشراف الشيخ الدكتور عبدالعزيز الفوزان أستاذ الفقه بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. شهر 5/2010

حلول عملية وإستراتيجية قدمتها الشريعة لمشكلة الديون

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

نهضة المصرفية الإسلامية في إدارة منظومة كوادرها البشرية

مقابلة مع الملتقى الفقهي - موقع شبكة رسالة الإسلام

ملامح التمويل الإسلامي في سورية

Islamic Finance News magazine (Malaysia)

Islamic Finance Features in Syria

Islamic Finance News magazine (Malaysia)

Brokers Deliver on Currencies Demand

World Finance magazine (UK)

إصلاح النظام النقدي العالمي

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

المشاركة في المسؤولية الاجتماعية

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

تعليق على زيادة رؤوس أموال المصارف  الخاصة

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

المصارف الإسلامية في حاجة إلى تغييرات جذرية لتعود إلى فلسفتها الحقيقية

مجلة الاقتصادية الالكترونية مجلة الاقتصادية
العدد 6403 تاريخ 23-04-2011

رؤية ونقاش في االبورصة السورية (د. محمد حبش ود. سامر قنطقجي) يضاف لسيرتي الذاتية

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

دور جمعيات تبادل الكفالات في دعم سياسة الإقراض

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

كيف أبدأ تعلم الاقتصاد الإسلامي؟ كيف أُصبح اقتصادياً إسلامياً؟

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

بعض ملامح الاستقرار الاقتصادي والمالي والنقدي التي يحققها الاقتصاد الإسلامي

مجلة النهضة – الهند - عدد شهري 8و9-2011

البنك الإسلامي للتنمية أمثولة متميزة للعمل المالي والمصرفي الإسلامي

مجلة النهضة – الهند - عدد شهري 10و11-2011

مدى صحة تمليك المأجور للمستأجر قبل بدء عقد الإجارة التمويلية - دراسة حالة -

موقع مركز أبحاث فقه المعاملات الإسلامية

 

المشاركة بأوراق عمل في مؤتمرات علمية:

المكاملة الإدارية والتقنيةوالتسويقية للمشروعات

ورقة عمل شاركت في الملتقى الدولي حول متطلبات تأهيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الدول العربية17-18/4/2006  جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف – الجزائر

النظرية التنموية في فكر ابن خلدون ومالك بن نبي

ورقة عمل قدمت في الملتقى الدولي في اقتصاد التنمية (نحو تنمية واقعية في الجزائر) – جامعة باجي مختار بعنابة 4-5/10/2006.

مؤشرات تقييم الأداء ومفاضلة الاستثمارات المالية الإسلامية

ورقة عمل شاركت في الملتقى الدولي حول الإدارة الإسلامية في الجامعة الإسلامية بماليزيا  16-17/4/2007 - ماليزيا

تأهيل الكوادر البشرية للعمل في المصارف الإسلامية - الواقع والتحديات

رئيس ورشة عمل حزيران  29/6/2008 - فندق امبيريال بالاس (عمان)

مؤتمر الشفافية والإفصاح في القطاع المصرفي في سورية

رئيس جلسة متطلبات الشفافية والافصاح في المصارف الاسلامية، كانون الأول 2008، دمشق فندق الفورسيزن

مؤتمر فلسطين العالمي في استنبول

ورقة بعنوان: سلاح المقاطعة الاقتصادية في ظل الأزمة المالية العالمية. والمنعقد باستنبول 30و31/5/2009.

http://www.habervakti.com/?page=news_details&id=10517

ملتقى الخرطوم  للاستثمار المالي تحت شعار" الاستثمار المالي بوابة الاقتصاد السوداني" الخرطوم –  فندق السلام روتانا 20-21  فبراير 2010

الأزمة المالية العالمية وحلول الاقتصاد الإسلامي

مؤتمر الخدمات المالية الإسلامية وإدارة المخاطر في المصارف الإسلامية بجامعة عباس فرحات بمدينة اسطيف بالجزائر 18-20/4/2010

ورقة بعنوان: تطور صناعة التأمين التكافلي وآفاقها المستقبلية

ورقة بعنوان: التدقيق الشرعي والمحاسبي في المؤسسات المالية الإسلامية

ورشة عمل: الخدمات المالية الإسلامية وإدارة المخاطر في المصارف الإسلامية

مؤتمر الجودة في التعليم بالجامعات الإسلامية بجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية 20-22/12/2010 الرياض

ورقة بعنوان: الجودة الشاملة ونظم الأعتماد الأكاديمي في الجامعات الإسلامية

ندوة حول برامج التمكين الإجتماعي والإقتصادي في الوطن العربي / دمشق: فندق الفور سيزنز - الخميس 7 نيسان 2011

ورقة بعنوان: إمكانية مكافحة الفقر بالتمكين الاقتصادي وبأدوات تمويل إسلامية

مؤتمر الاقتصاد الإسلامي بجامعة دار الهدى الإسلامية: الهند / كيرالا 6-8/5/2011

ورقة بعنوان: مؤسسات الاقتصاد الإسلامي

ملتقى الخرطوم للاستثمار الماليالرابع/ بعنوان التحوط وإدارة المخاطر: ٤/٢٠١٢

ورقة بعنوان: دور السياسات المحاسبية في التحوط في المؤسسات المالية

جامعة البليدة بالجزائر / مؤتمر تثمير أموال الزكاة وطرق تفعيلها في العالم الإسلامي: ٦/٢٠١٢

ورقة بعنوان: استثمار أموال الزكاة في دورة الاقتصاد الكلي

الملتقى الدولي الأول للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية بعمان: ٦/٢٠١٢

ورقة بعنوان: استراتيجية تحالف وحداث البحث والتطوير في مؤسسات البنى التحتية لتعزيز مستقبل صناعة التمويل الإسلامي

 

 

مقالات الكاتب :

الكلمة الافتتاحية

يونيو 2012

اللهم افتح علينا فتحاً مبيناً وتقبل عملنا هذا بقبول حسن، واجعله سداً لثغرة (الاقتصاد)، فقد هجر المسلمون كثيراً من فنون فقه المعاملات وعلومه حيناً من الدهر حتى نسوا وتناسوا كثيراً منه فتاهت بوصلة نظمهم خاصة الاقتصادية منها، بعد ذلك عادت بعض التطبيقات الاقتصادية إلى الظهور كأبحاث نظرية، ونجحت بعض تطبيقات تلك الأبحاث فعادت الأضواء إلى هذا الاقتصاد على يد أفاضل مخلصين يعلمهم الله، والذي نسأله أن يجزيهم خير الجزاء ونسأله تعالى أن تكون حسنة جارية لهم ولمن سار على دربهم.

اَلْبَلاْغةُ الاَلِكْترونيّة‬ُ

يوليو 2012

اعتاد الناس سواء الأدباء منهم أو غير الأدباء على استخدام مصطلح البلاغة تعبيراً عن فصاحة القول، فالبلاغ في معجم (لسان العرب) هو الإيصال، أو هو ما يُتَبَلَّغُ به ويُتَوَصَّلُ إلى الشيء المطلوب، فرجل بَلِيغٌ وبِلْغٌ: حسَنُ الكلام فصيحه يُبلغ بعبارة لسانه كُنْهَ ما في قلبه، والجمعُ بُلَغاءُ، وقد بَلُغَ (بضم اللام) بَلاغةً أَي صار بَلِيغاً. 

الرؤية الإستراتيجية لتكوين المفاهيم الصالحة أن تسبق مرحلة إنتاج المفاهيم مرحلة ابتكار المنتجات المالية

أغسطس 2012

 

الرؤية الإستراتيجية لتكوين المفاهيم الصالحة أن تسبق
مرحلة إنتاج المفاهيم مرحلة ابتكار المنتجات المالية
‫تتحكم ثلاثة أطراف بإنتاج المعارف المالية الإسلامية، هي‬: 
1) ...

استراتيجية تحالف وحدات البحث والتطوير لتعزيز مستقبل مؤسسات الاقتصاد الإسلامي

سبتمبر 2012

 

استراتيجية تحالف وحدات البحث والتطوير

لتعزيز مستقبل مؤسسات الاقتصاد الإسلامي

الدكتور سامر مظهر ...

المحاسبُ البليغُ

سبتمبر 2012

المحاسبُ البليغُ

الدكتور سامر مظهر قنطقجي

كتاب نهاية الأرب في فنون الأدب [1] لمؤلفه شهاب الدين أحمد بن عبدالوهاب النويري (توفي 733 هـ = 1355 م)، يقع في ثمانية ...

الرشد الاقتصادي فريضة

اكتوبر 2012

الرشد الاقتصادي فريضة

رئيس التحرير

الدكتور سامر مظهر قنطقجي

الرشد الاقتصادي في شريعتنا الإسلامية المطهرة يتطلب اتخاذ القرارات الاقتصادية التي تأخذ في الاعتبار ألا نستدين بالربا؟ لقد حرّم الله ...

أدب الدنيا / للماوردي

اكتوبر 2012

أدب الدنيا

من كتاب أدب الدنيا والدين[1]لأبي الحسن علي بن محمد حبيب البصري الماوردي (توفي 450 هـ)

التعقيب والمقاربة الاقتصادية: الدكتور سامر مظهر قنطقجي

لا حقَّ لأحدٍ مِناْ في فضلٍ

نوفمبر 2012

لا حقَّ لأحدٍ مِناْ في فضلٍ
المُهاجروْنَ والأَنْصَارُ سُنَّةُ اللهِ في عِبَادِهِ
قِصَّةٌ لا تَنتَهيْ ودَرْسٌ في إِدارةِ الأزماتِ

الدكتور سامر مظهر قنطقجي
رئيس التحرير

لم تنقل لنا الأدبيات عبر تاريخنا عبارات: (لاجئين) أو (نازحين) رغم ...

أدب الدنيا: التنمية الشاملة

نوفمبر 2012

أدب الدنيا: التنمية الشاملة
لأبي الحسن علي بن محمد حبيب البصري الماوردي (توفي 450 هـ)
التعقيب والمقاربة الاقتصادية: الدكتور سامر مظهر قنطقجي
تعقيب:
أوضحنا في العدد السابق تناول الماوردي للحاجات، وإشباعها، وحد الكفاية وذلك من وجهة نظر الاقتصاد الجزئي، ثم ...

يكون الاقتصاد أخلاقياً بالبرّ .. البرّ صلةٌ ومعروفٌ ، وتكونُ الصّلةُ بالتبرعِ ببذلِ المالِ، أَمّا المعروفُ فبالقولِ والعملِ

ديسمبر 2012

يكون الاقتصاد أخلاقياً بالبرّ
البرّ صلةٌ ومعروفٌ ، وتكونُ الصّلةُ بالتبرعِ ببذلِ المالِ، أَمّا المعروفُ فبالقولِ والعملِ
التعقيب والمقاربة الاقتصادية: د. سامر مظهر قنطقجي

أَمَّا الْبِرُّ، وَهُوَ الْخَامِسُ مِنْ أَسْبَابِ الإلْفَةِ فَلِأَنَّهُ ...

كفاءة بيت المال لاعتماده نظرية الإيرادات

ديسمبر 2012

دور الدولة في الاقتصاد:
إن دور الدولة (أو التدخل الحكومي) في النشاط الاقتصادي وحدوده قد شَغل حيّزاً واسعاً بين النظرية والتطبيق. فهناك من رفض التدخل الحكومي بتاتاً فجعل من الدولة حارساً للمصالح رافعاً شعار الحرية الاقتصادية، والمنافسة، ليضمن تحقيق أهداف المجتمع. ...

حكماء الانهيار..؟ أم حكماء الأزمات..؟ أم حكماء الهاوية..؟ أي حكمة تلك؟ وأي حكماء أولئك؟

يناير 2013

حكماء الانهيار..؟ أم حكماء الأزمات..؟ أم حكماء الهاوية..؟
أي حكمة تلك؟ وأي حكماء أولئك؟
 
كلمة رئيس التحرير
الدكتور سامر مظهر قنطقجي

لا نبالغ أبداً في قولنا بأن الإنسان هو أهم سكان الأرض، ولا شك في أن المبادرات الفردية (التي يقوم بها الإنسان) ...

أموال الزكاة مستثمرة في دورة الاقتصاد الكلي

فبراير 2013

 

لقد فاضت أموال الزكاة في زمن العمرين رضي الله عنهما وشهد التاريخ بذلك، ولم تكن من حاجة للبحث عن استثمار لتلك الأموال الفائضة! فكيف وقد صار الفقر والفقراء يعيشون بين ظهرانينا منذ زمن ليس بالقليل؟ فهل التوجه نحو استثمار أموال الزكاة ...

اقتصاد القوارير وتدبيرهن

مارس 2013

يقول المولى عزّ وجلّ في وصف نبيه الرحيم (صلى الله عليه وسلم): وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ [الأنبياء: 107]، الذي أوصانا في النساء خيراً بقوله: رفقاً بالقوارير (البخاري:٣٣)، فلماذا وصفهن بهذه الرقة؟ ولماذا طلب الرفق بهن؟

كنت قد ...

منتجات الحلال كمعزز لسلامة الغذاء وبديلٌ عن فضائح فساده

أبريل 2013

تطالب منظمة التجارة العالمية دولها الأعضاء بمحاربة الغش، كما تعتقد الدول المنضمة إليها أن انضمامها إلى منظمة التجارة سيقلل من حالات الغش التجاري. لكن حجم الغش التجاري بلغ (5-10%) سنوياً من حجم التداول التجاري العالمي ما قيمته (780) مليار دولار، بينما يمثل حجم الغش التجاري في ...

خصائص المحاسبة عند القلقشندي

أبريل 2013

 

ذكر القلقشندي في كتابه صبح الأعشى: "إن الحَسَبة حفظة الأموال وحملة الأثقال والنقلة الأثبات والسفرة الثقات وأعلام الأنصاف والانتصاف والشهود المقانع في الاختلاف، ومنهم المستوفي الذي هو يد السلطان وقطب الديوان وقسطاس ...

أنواع المْكَاْسِبِ عند الماوردي[1]

مايو 2013

أولاً: الزراعة..

الزِّرَاعَةُ هِيَ مَادَّةُ أَهْلِ الْحَضَرِ وَسُكَّانِ الأمْصَارِ وَالْمُدُنِ، وَالاسْتِمْدَادُ بِهَا أَعَمُّ نَفْعًا، وَأَوْفَى فَرْعًا.

وَلِذَلِكَ ضَرَبَ اللَّهُ تَعَالَى بِهِ الْمَثَلَ فَقَالَ: ...

وَزِيْرَاْ مَاْلِيِّة واِقْتِصَاْد يَسْأَلانْ

مايو 2013

 

1)    بفرض أني اقتنعت بتطبيق الاقتصاد الإسلامي، فماذا أفعل بالنصوص القطعية؟

2)    ماذا لدى الاقتصاد الإسلامي من سُبل لمواجهة مخاطر سعر الصرف ومخاطر التضخم؟ فكلاهما يقضمان أي ...

اقتصاد المياه والاقتصاد بها.. الماء المورد الاقتصادي الأهم.. فالحياة من دونه معدومة

يونيو 2013

الحمد لله الذي خلق لنا الماء وجعل منه كل شيء حيّ، جعل الطهارة به، وجعل السقاية فيه، وجعل المطر وسيلته، والبحر والنهر والآبار مستوعبه.

عاش ويعيش بعضنا حرماناً قسرياً من المياه، عانى ومازال بعضهم يُعاني الأمرّين منه لتدبير نفسه وعياله، ومما يؤسف له أن ...

الذكاء المالي ومحدداته

يوليو 2013

يتم إعداد البيانات المالية دورياً، والأصل أنها تمثل الواقع من حيث تسلسل أحداثه الاقتصادية التي وثقتها دفاتر المنظمة المُعِدة لهذه البيانات، لتصبح بعد المعالجات المحاسبية تقارير مالية قابلة للتدقيق ومن ثم النشر.

يستخدم المحاسبون ...

محمد بن موسى بن شاكر مهندس الحيل أو الميكانيكا

أغسطس 2013

ذكرنا في (افتتاحية سبتمبر 2012) أن تحالف وحدات البحث والتطوير إنما يهدف إلى تعزيز مستقبل مؤسسات الاقتصاد الإسلامي، هو إستراتيجية.

 

عندما تدق إدارة التغيير جرس الإنذار غَيِّرواْ قَبْلَ أَنْ تُغيَّرواْ

سبتمبر 2013

تختزن أمثال الشعوب الكثير من الدلالات، فيُقال: سُبحان من يُغيِّر ولا يَتغيَّر، أي هناك من هو مُنزَه عن التغير، وهناك من يخضع لنواميس التغير، فالمُنزَه هو الخالق البارئ، أما من هم دونه فمخلوقاته يُغيّرهم كيف يَشاء، أو يُغيّرهم بنواميسَ وضعها ...

اقتصاد القناعة عند المادوري

سبتمبر 2013

اقتصاد القناعة

رياح التغيير وسطوة القرار أيهما أسبق القرار السياسي أم القرار الاقتصادي؟

أكتوبر 2013

إن التغيير أمرٌ طبيعيٌ وحتميٌ فهو رياحٌ لابد من هبوبها في كل وقت وفي كلّ حين من عمر هذا الإنسان، لذا نجده يحكم سلوك الناس عموماً وقادتهم خصوصاً من خلال قواعد يجب أن تكون أخلاقية حميدة، كما يجب أن يمتاز قادتهم ...

أدباء اقتصاديون

نوفمبر 2013

مقدّمة : لا يخفى على أيّ دارس في موروثنا الثّقافيّ أنّه عندما يتنقل بين صفحات كتاب واحد من هؤلاء العمالقة  أنّه يقابل شخصيّة موسوعيّة لأنّه  يستطيع أن يبحر بالقارئ  في أيّ علم من علوم تلك المرحلة ،قد تختلف درجات الإتقان ، وهذا أمر حتميّ لكنّ من غير أن ينقصه ...

التراث ملك الإنسانيّة جمعاء وترجمة كتب الفقه الإسلامي ضرورة

نوفمبر 2013

سافرت إلى روما عام 2003 للمشاركة بدورة موضوعها (تنشيط خدمات التجارة الخارجية) أقيمت بإشراف الاتحاد الأوربي، واستغرقت الدورة شهراً. حاولت أثناءها كتابة ما أستطيع من معلومات، ونشرت ذلك في صحف محلية للانتفاع به ، فربَّ سامعٍ أوعى من مُبلّغ، وكنت قد أفردت فيها ...

الفارق بين الرشوة والهدية

ديسمبر 2013

المال وسيلة للحياة، ويمكن أن يكون عند الكثيرين هو غاية الحياة، لكن المرء يتخلّى عن جزء منه لغيره برضاه ظاهريّا، مع أنّه في واقع الأمر يكون له أهداف خفيّة عن النّاظر، لذا نسمع عن مصطلحات لا بدّ من الوقوف على حقيقتها فهناك الهديّة، ...

هل الإعلام الاقتصادي هو إعلام النخبة؟

ديسمبر 2013

مما لاشكّ فيه أنّ للإعلام دوراً كبيراً في حياة الأفراد والمجتمعات، وليس يخفى على أحد دور الإعلام في تحريك الأسواق وتوجيهها، حيث يُنشّط عجلة التنمية الاقتصادية، ويجذب الفرصالاستثمارية والمستثمرين إليها

تحليل حساسية تفضيلات رب المال والمضارب مقارنة نتائج توزيع المضاربة باستخدام (مقام)

ديسمبر 2013

\"\"

يتأثر معيار قياس أداء المعاملات المالية الإسلامية (مقام) بثلاثة متغيرات هي:

(١) المبلغ المستثمر.

(٢) حجم التدفقات النقدية الإجمالية.

(٣) عدد سنوات الاستثمار.

مفرداتٌ وتعابيرٌ في صناعة اللحوم

يناير 2014

اللغة كائن حيّ ينطبق عليها ما يطبق على الكائنات فتنمو وتتعرض للعلل ويمكن أن تفنى وتموت ولكلّ لغة قدرات محددة في التعبير عن الحالات والمواقف الخاصة والعامة وهذا ما يجعل الباحثين يصفون لغة بالغنى أو بالفقر وبحسب آراء الكثير من العاملين في هذا الميدان ...

بعد تتويج دبي عاصمة نحتاج كل العواصم عاصمة للاقتصاد الإسلامي

يناير 2014

بدأ مؤشر تومبسون رويترز في شهر مايو 2012 بالتعاون مع المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص من مجموعة البنك الإسلامي للتنمية بهدف قياس ورصد نمو الصناعة المالية الإسلامية في جميع أسواق العالم. وتضمن خمسة عناصر رئيسية، هي: التطور الكمي لقطاع المصرفية ...

سوق الممر وسوق المستقر المنتجات المالية ومنتجات السلع والخدمات

فبراير 2014

مع تطور الحياة البشريّة اجتماعيا واقتصاديا وسياسياً  تتطور أعمال الناس وتتباين احتياجاتهم وبالتالي يحتاج الناس في تطوير أعمالهم إلى ابتكار أساليب جديدة لتلبية حاجاتهم المتنامية، وهذه الابتكارات تراوح في الحكم عليها  بين السلبية والإيجابية تبعا ...

مخاطر عدم مواكبة التغييرات السوقية

مارس 2014

تناولنا في افتتاحية العدد ١٦ مقالا بعنوان عندما تدق إدارة التغيير جرس الإنذار، وفي هذا العدد نتناول مخاطر عدم مواكبة التغيير..

التغيير سنة من سنن الله في خلقه، وتَغَايرتِ ...

سوق البيانات الضخمة ومفاهيم جديدة

أبريل 2014

لقد تحول العالم في فترة زمنية سابقة من عصر الرأسمالية إلى عصر الرأسمالية المتوحشة..

ويبدو أننا اليوم أمام حقبة تحول جديدة تتمثل بالتحول من عصر المعلومــات إلى عصر المعلومــات ...

بوادر نشوء منظمة التجارة الإسلامية الآمال والطموحات

مايو 2014

الإسلام دين الشّمولية لأنّه خاطب الإنسان وحرص على مصالحه الدنيوية، وعمل على منحه نعيم الدّنيا والآخرة، وقد تميز الدّين الحنيف بسبقه الحضاري في ميدان تنظيم الأعمال لأجل تحقيق مصالح العباد والبلاد وفق توجيهات شرعه السّماوي،لذلك كان من الضروري تربية أفراده تربية صحيحة، ...

التبريريون في جحر الضب

يونيو 2014

 هذا العنوان الغريب الوقع على أسماع الكثيرين اقتبسته من حديث رسول الهدى صلى الله عليه وسلم: (لتتبعن سننَ من قبلكم شبراً بشبرٍ، وذراعاً بذراعٍ، حتى لو سلكوا جحرَ ضبٍّ لسلكتموه. قلْنا: يا رسولَ اللهِ، اليهودُ والنصارى؟ قال: فمن).

يقوم ...

تداخل الصناعات وأثرها على التسويق صناعة الصحافة - مثالا -

يوليو 2014

من توفيق الله أنّ مجلتنا لاقت إعجاب الكثيرين ، وحظيت باهتمامهم، ويسرني تعليق أسمعه:

  أعجبتني مجلتكم، فكيف أحصل عليها ورقيا؟ وآخرون يسألون: من أين نشتريها؟ وبعضهم يريد شراء عدد من نسخها.. وباحثون يريدونها ...

الشرنقة الاقتصادية وإدارة الاقتصاد

أغسطس 2014

خلق الله كلّ ما في الكون ليتعلّم منه أرقى كائنات الكون ألا وهو الإنسان، هو أنت وأنا الذي اخترتعنوان مقالتنا عن الشرنقة بوصفهامرحلة تمر بها بعض مخلوقات الله في طور يعقب اليرقة قبل أن يكتمل نموها لتصير فراشة كاملة.

وكذا هو حال اقتصاد البشر نجده ينتقل من طور ...

مستقبل المحاسبة

سبتمبر 2014

المحاسبة هي ظل الأعمال؛ تتحرك بتحركها، وتتأثر بالتطورات المحيطة بسرعة بسبب أهمية بياناتها.

تتلخص إجراءاتها بوظيفتين:

§      ...

المثلث المتساوي الأضلاع والهيكل المؤسسي للنظام الاقتصادي

أكتوبر 2014

مقدمة:مما لا يخفى على دارسي الاقتصاد أنّ الهيكل المؤسسي للنظام الاقتصادي يتألّف من السوق والمنشأة، حيث يؤمن السوق آلية تنسيق لامركزية لمؤشر السعر، بينما تؤمن المنشأة طريقة تنسيق تقوم على النفوذ.فما الذي تغيّر في أيامنا هذه ؟ فهل تلاشى نظام السعر ليحل ...

اقتصاد الحرب وحرب الاقتصاد

نوفمبر 2014

إن الطمع والجشع والحسد وحب الذات صفات شخصية تتفاوت بحسب طبيعة كل إنسان، لكن إذا صارت صفات لجماعات ومنظمات ودول فهذه مشكلة، فالدول والمنظمات هي شخصيات اعتبارية، لكن بما أن من يتزعمها هم بشر فيمكن أن تنسحب هذه الصفات على تلك الجماعات والمنظمات والدول فنقول أنها ...

مدى صلاحية مؤشر ارتفاع أسعار العقارات كأحد المؤشرات المالية للتنبؤ المبكر بالأزمات المالية

ديسمبر 2014

يتكوَّن الاقتصاد من مجموعة قطاعات منها قطاع العقارات وهو بمثابة القسم الحيوي من البِنى التحتية لقيام المؤسسات الاقتصادية. لكن هذا القطاع قد يتعرض لتضخمٍ غير صحيٍّ.

إن العائد المتعارَف عليه في قطاع العقارات في منطقة الشرق الأوسط هو ...

تطوّرُ مقاييس التصنيف وشموليتها

يناير 2015

يغلب على الإنسان حبُّ التميُّز، فتَراه يحرِص دائماً على أن يسبِق أقرانَه، فمنذ الصِّغر تراه في الصّفّ ُسابِق غيرَه للجلوس في الصّفّ الأماميّ، وفي الصّلاة تجدُه يحرِص على الصّفّ الأوّل، وعند إعلان النتائج تتطاول أعناقُ المجتهدينَ للاطمئنانِ على أنّهم من الأوائل. ...

مِن روائعِ وقائعِ التأريخِ الاقتصاديِّ النقديِّ

فبراير 2015

لقد عرفَ التاريخُ الإسلاميُ أنواعاً عديدةً من أشكالِ النقدِ، السلعيِّ منه والنقديِّ؛ فأوجدَ الفِقْهُ الإسلاميُّ الضوابطَ الكفيلةَ بتحقيقِ العدلِ بين المتبادِلين، وتحقيقِ الاِستقرارِ العادِلِ للاِقتصادِ الكُلِّيِّ والذي يتمثَّلُ بتحقيقِ مصلحةِ المجتمعِ.

هُوَ سِرُّ نجاحِها إنَّهُ منهجُ تغييرِ المفاهيمِ الجَذريِّ في الشَّرِكاتِ الإنتاجيةِ

مارس 2015

إنَّ المُتتبِّع لِمَقالاتِنا الاِفتتاحيةِ؛ يجِدُ فيها طَرْقاً مُستمِرّاً نحوَ نهجِ التغييرِ الهادِئ؛ الذي يبدأُ بتغييرِ المفاهيمِ قبلَ تغييرِ الأساليبِ، ولفْتاً للأنظارِ نحوَ البياناتِ الضخْمةِ، وأساليبِ السيطرةِ عليها.

إنّها ثقافةُ التغييرِ ...

قِرَاءَةٌ فِي مُذَكَّرِاتِ قُرصَانٍ اقتِصَادِيٍّ - Economic Hit Man - EHM

ابريل 2015

لَقَدْ نَشرُ بَعضُ الخُبَرَاءِ، وَأَصحَابِ القَرَارِ مُذَكَّرَاتٍ تَروي مَسِيرَتَهُمُ الشَّخصِيَّةَ، وَالمِهَنِيَّةَ بَعدَ تَركِهِمْ مَنَاصِبَهِمْ بِفَتْرَةٍ مُحَدَّدَةٍ؛ طِبقَاً لِلقَوَانِينِ المَحَلِيَّةِ. وَتُسَاعِدُ قِرَاءَةُ تِلكَ المُذَكَّرَاتِ ...

ضَرورةُ التوجُّهِ نَحْوَ الاستِثمار في بِنى التكنولوجيا التحتِيَّةِ صِناعَةُ المُبَرمِجينَ في جامِعة أمُّ القُرى - أنمُوذجاً -

مايو 2015

لم نَعهدْ في عالَمنا العربيِّ أنْ أطلقتْ جامِعةٌ عربيَّةٌ مَشروعاً يُحقِّقُ رَبْطاً بينَ الجامِعةِ والمُجتمَعِ؛ لِتؤمِّنَ لِبيئتِها المُحيطةِ فُرصَ عملٍ للشبابِ، ولِتُستثمَرَ في تطويرِ مواردِها البشريةِ بِطريقةٍ مِهنيةٍ عالَميةٍ؛ وكأنَّها تسعى لتغييرِ ...

زكاة الفطر وسلة السلع

يونيو 2015

الحمدُ لله رب العالمين الذي علمنا وهدانا للحق وسواء السبيل القائل في كتابه العزيز: لقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا (مريم: ٩٤)؛ فالعدُّ مرحلةٌ أوليةٌ، والإحصاءُ مرحلةٌ تتلوها لإكساب المعلومات قيمةً أفضلَ، والصلاة والسلام على سيد المرسلين المعلم الذي قال: ...

تصور أولي لخطة استراتيجية ألمنظمة الإسلامية للتجارة

يوليو 2015

إن المنظمة الإسلامية للتجارة هي منظمة دولية أهلية - غير حكومية - مسجلة بموجب قانون الشركات الماليزي بموجب القانونين ١٩٩٠ و٤٤١ لهيئة الخدمات المالية في ولاية لابوان، تحت الرقم LG12056المقدمة وأهدافها موضحة في نظامها الأساسي ...

زكاة الشركات ذات رأس المال العامل السالب

يوليو 2015

تقوم الشركات كل عام بإخراج زكاة أموالها، معتمدة في حساب وعاء زكاتها على المعيار المحاسبي رقم (٩) الصادر عن هيئة معايير المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (الأيوفي)، والذي يُعنى بالمعالجات المحاسبية المتعلقة بتحديد وعاء الزكاة، وقياس البنود الداخلة في ...

شجاعةُ التغييرِ تغييرُ الشُّجْعانِ

سبتمبر 2015

بعد خمسةَ عشرَ عاماً من النجاحِ المستمرِّ أعلنت شركةُ (غووغل) وهي في أوجِ نجاحاتِها عن تغييرِ اسم شركتِها الأُمِّ وشعارِها، ذلك الشعارَ الذي ملأ الدنيا وشغلَ الناسَ طيلةَ فترةِ وُجودِها؛ بل صارَ مفهوماً وصورةً؛ فالناسُ تُعبِّرُ به عن كلمةِ (بحث أو

كُلُّ اقتِصَادٍ أدرَى بشِعَابهِ (سلوك الاقتصاد إزاء مشكلة اللاجئين)

اكتوبر 2015

إنَّ المُتأمِّلَ في الواقعِ العالَميِّ يرى تبايُنَ سلوكِ الدُّولِ المُستضيفةِ لللاجئينَ السُّورِيينَ، وكان ذلك على المستويينِ الدولِيِّ والشعبيِّ.

يُمكِنُ التمييزُ بينَ سُلوكَينِ واضِحَينِ للشعوبِ:

-      ...

تهديدُ خدماتِ المؤسَّساتِ الماليَّةِ الالكترونيَّة هجَماتُ DD4BC -

نوفمبر 2015

تهديدُ خدماتِ المؤسَّساتِ الماليَّةِ الالكترونيَّة

- هجَماتُDD4BC-

تُعتبَرُ المؤسَّساتُ الماليةُ أكبرَ المستفيدِينَ من تكنولوجيا المعلوماتِ في العالَم؛ لأنّها مستثمِرةٌ لها، وبها توسَّعَت أعمالُها، وزادَت خدماتُها، ...

الدَّفْعَةُ القادِمَةُ مِن مَلحَمَةِ الدُّيونِ العَالَميَّةِ

ديسمبر 2015

كتبَ رئيسُ تحريرِ مجلَّةِ الايكونومست، (مينتون زاني بيدويس)، في افتتاحيةِ عددِ نوفمبر ٢٠١٥م: عن وقائِع الدُّيونِ واصِفاً إيَّاها بأنّهاقصةٌ لا ...

مشكلات القياس في ظل فساد النقد وكساده

يناير 2016

إنّهُ لا يُتصوَّرُ أيُّ قياسٍ إلِّا خلالَ فترةٍ من الزمنِ؛ حيث تتمُّ عمليةُ القياسِ بينَ تاريخَينِ للحصولِ على تغيُّرِ الشيءِ المُقاسِ، والتغيُّر يكونُ إمّا (زيادةً، أو نُقصاناً).

وأفسدَ الشيءَ أبارَهُ وهذا خِلافُ صلاحِه، أمّا كسادُ الشيءِ فهُو عدمُ ...

الغشُّ المحاسبيُّ - توشيبا كحالة دراسية -

فبراير 2016

"الغِشُّ" في لسان العرب نقيضُ النُّصْحِ، وهو "الخِداع والاحتيال".

إنَّ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ مرَّ على صُبرةِ طعامٍ، فأدخلَ يدَهُ فيها. فنالت أصابعُهُ بلَلًا. فقالَ:ما هذا يا صاحبَ الطَّعامِ؟ قالَ:أصابَتهُ السَّماءُ يا ...

الاقتصادُ الإبداعيُّ اقتصادٌ إيجابيٌّ

مارس 2016

لقد تطوَّرَ اقتصادُ الخدَماتِ إلى جانبِ الاقتصادِ المادِّيِّ (الإنتاجيِّ) تطوُّراً واضحاً؛ حتّى صارَ جُزءاً حيويَّاً من هيكلِ أيِّ اقتصادٍ، ومن ذلك: (السياحةُ العلاجيةُ، وصناعةُ المؤتَمراتِ، وصناعةُ البرمَجيّاتِ)، وغيرِها مِن الخدماتِ التي شقَّتْ طريقَها ...

تغيير قيمة النقد من منظور الاقتصاد الإسلامي

أبريل 2016

لقد وَسِعَ الفقهُ الإسلاميُّ حاجاتِ الناسِ على مرِّ العُصورِ واختلافِ الأمكنةِ، وإنَّ سببَ هذه الصلاحيةِ أنَّ الأصلَ في هذا الفقهِ الرَّبَّانيِّ هو تحقيقُ العدلِ وإقامتِه، وهو مبدأُ لا مَحیدَ عنه؛ فالعدلُ مطلوبٌ بینَ الأطرافِ جميعاً؛ سواءٌ أكانَ الطرفُ ...

السياسات النقدية الروسية ترسخ السنة المائة

مايو 2016

مقال نشرته الايكونوميست في عددها تاريخ ١٦-٤-٢٠١٦م عُنوانُه:

 اليدُ اليُمنى لبوتين إمراةٌ.

 يُسلِّطُ المقالُ الضوءَ على سياسةِ روسيا الاقتصادية في عهدِ فلاديمير بوتين وقد شارفتْ بِلادُه على ...

الرافعة السوقية المنصات المفتوحة: منتجات مبتكرة لمؤسسات معتبرة

يونيو 2016

تناولنا في العدد (٤٦) لشهر (٣) عام (٢٠١٦) مقالاً بعنوان: الاقتصاد الإبداعي اقتصاد إيجابيوفيه دعونا للتحرك نحو اقتصاد الكفاءة والفعالية.

وكنا قد تناولنا في العدد (٣) لشهر (٨) عام (٢٠١٢) مقالا يوضح: أن الرؤية الإستراتيجية لتكوين المفاهيم الصالحة، ...

إدارة أزمات الصرف إدارة أزمة في الدول المتقدمة وإدارة بالأزمة في الدول النامية واستقرار في الاقتصاد الإسلامي

يوليو 2016

يُقال أنَّ هناكَ أزمةَ سعرِ صَرفٍإذا[1]:

(1) حصلَ انخفاضٌ كبير في قيمةِ صَرف العُملَة، أو

انتحار المدرسة النقدية (الفائدة السلبية وانهيار الرموز)

اغسطس 2016

يقومُ النظامُ المصرفيُّ التقليدي على أساسِ الفائدة أخذاً وإعطاءاً؛ بحيث يأخذ المصرفُ المرابي من عُملائه فائدةً أكبرَ ممَّا يدفعُه المودِعون لديه؛ ليكون الفارقُ ربحاً له؛ فمالِكُ النقود يكسب وآخِذُه يدفع. وتتراوح أسعار الفائدة من الأكبر تماماً من الصِّفر حتى ...

سِياسَةُ الخُصوصيَّةِ

سبتمبر 2016

جاء في لسانُ العَرَب: خَصَّهُ بالشَّيءِ يخُصُّهُ خَصّاً وخُصَوصاً وخَصُوصِيّةً وخُصُوصِيّةً، والفَتحُ أَفصح، وخَصّصَهُ واخْتصَّهُ: أَفْرَدَه بِه دُونَ غَيرِه. ويُقالُ: اخْتَصَّ فُلانٌ بالأَمرِ وتخصّصَ له إِذا انفرد، وخَصّ غيرَه واخْتصَّهُ بِبِرِّهِ.

تحديات تواجه الرؤساء التنفيذيين CEO’sChallenges

أكتوبر 2016

يَرى الرُّؤساءُ التنفيذيُّونَ مَجموعةً مِن التحدِّياتِ تُواجِهُ قيادتَهُم لِشركاتهِم في بَحرٍ مُتغيِّر تتلاطمهُ أمواجٌ مِن الصعوباتِ، وتُحاولُ الرياحُ العاتية تغيير بَوصَلَةِ الإبحار عن الأهداف ِالمرسومة لتلكَ الشركاتِ.

وبما أنّ الرؤساءَ ...

مفاهيم في الاقتصاد الإسلامي

نوفمبر 2016

يعيشُ الإنسانُ على هذه البسيطةِ مُنذُ القِدَمِ، وسيبقَى فيها زمناً يجهلُه؛ سعَى الإنسانُ - خِلالَ ذلكَ - تفسيرَ هذه الحياةِ التي يعيشُها ليفهمَها فَيتمكَّن مِن العيشِ فيها بأفضلِ وَسيلَةٍ - حسبَ اعتقادِه - مُستغِلّاً الموارِدَ مِن حَولِه؛ فذهبَ الناسُ مَذاهِبَ ...

سعر الصرف كـ (مكبر صوت) مالي في البلدان ذات الديون بالعملات الأجنبية

ديسمبر 2016

لقد تناولنا منذ عام في مجلّتنا - العدد ٤٣ (رابط للقراءة)- مقالا لرئيس تحرير الايكونومست (رابط للقراءة)؛ حيث تمّ التركيز في المقال حينها على ...

متلازمتا (البطالة - التضخم) عقدة المنشار للاقتصاد الغربي فما وجهة نظر الاقتصاد الإسلامي فيهما؟

يناير 2017

يُناط بِوليِّ الأمر ومَن يمثله من حكومةٍ تحقيقُ مصالحِ الناس ورعايتها.

ولمّا كان الناس لا بُدَّ لهم من أن يكونوا منتجِين؛ فَعلى الحكومةِ ومن ينوبُ عنها رعاية مصالحهم، ومن تلك المصالح: (مساعدتهم للخروج من الفقر، وتأمين فرص العمل، ورقابة الأسواق، وتأمين ...

المذهب الاقتصادي لمدرسة شيكاغو النقدية هل هو مذهب الأشرار؟ (ميلتون فريدمان) أنموذجا

فبراير 2017

عندما نتكلّم عن مدرسة شيكاغو النقدية فهذا كلام عن المدرسة التقليدية الحديثة (نيو كلاسيك)، وهي مدرسة نشأت على أعقاب المدرسة التقليدية التي توجّتها نظريات (كينز) إثر الأزمة العالمية الأولى ١٩٢٩ م.

لقد تناولنا في

نحو مجتمع ذي تفكير عالمي

مارس 2017

عاشت دول العالم في القرنين الماضيين انعزالية ضمن حدود سياسية اصطنعتها لنفسها مستفيدة من حدود جغرافية جمعتها، أو لغة وحَّدتها، أو عِرق لَئملم كيانها. ثم وباعتبار ضابط مصلحة البعض ممَّن يُديرون ويملكون شركاتٍ؛ انفتحت تلك الدول أمام مصالح تدافعتها تلك الشركاتُ؛ لتكون ...

قِراءة في التغيير الهيكلي بين تقرير صندوق النقد الدولي (آفاق الاقتصاد العالمي) (أبريل ٢٠١٧) وكلمة مُديره العام كريستين لاغارد (التكنولوجيا الماليّة) (مارس ٢٠١٧)

ابريل 2017

أشارَ تقرير صندوق النقد الدولي المتعلق بِـ (آفاق الاقتصاد العالي) والصادر في أبريل ٢٠١٧ إلى أنّ الاقتصاد العالمي يعيش تعافياً بطيئاً.

وعزا التقرير تفاوت النمو خِلال السنوات العشر الماضية بين الدول الغنيّة والأقل نمواً إلى ...

فقاعة شركة المسيسيبي أزمة حاكم مفلس تبع محتالاً مالياً فقاد البلاد إلى الخراب

مايو 2017

يبدو أنّ مدرسة شيكاغو النقديّة لمْ تكن الشره الأوّل في التاريخ في إِصدار النقد الورقي، فقدْ كان جون لو (JohnLaw1671-1729)- المقامر المصرفي الاسكتلندي -، مُتأثِّراً بالمدرسة التجاريّة، ...

تسويق الخوف وقرصنة الحياة الالكترونية

سبتمبر 2012

تعرضنا منذ سنوات في أكثر من مقال إلى خطورة تنامي التهديدات الالكترونية فقد باتت صناعة كبيرة منها ما هو شرعي كالتي تتصدى للهجمات ومنها غير الشرعي وأقصد اللصوص المنفذين للهجمات.
فلا يكاد يمرّ شهر دون أن تتكرر في أسماعنا قصص السطو والنهب الالكتروني، حتى باتت تلك ...

معيار قياس أداء المعاملات الماليّة الإسلاميّة البديل الرياضي لمؤشرات لايبور وأخواتها

يوليو 2017

- نموذج (أوهاج - قنطقجي) -
- النسخة ٣ المزيدة والمُنقحة -

تنتشر المؤسّسات الماليّة الإسلاميّة في الأسواق الماليّة مستخدمة الصّيغ الشرعيّة في أعمالها، وهي تركّز على صيغ الدّين كـ (المرابحة والاستصناع والسلم)؛ لأنها صيغ تساعد في تحميل المقترض أو المتموّل ...

دروس من الكساد المنسي

اغسطس 2017

يعيش عالمنا العربي حروباً طاحنة بين بعضه البعض، إضافة لتصفيات دوليّة بالوكالة تُدار على أرضه وفي سمائه ومياهه النهريّة والبحريّة على حد سواء. لقد شهد هذا الحال حروباً مباشرة وحروباً غير مباشرة لعقود خلت.

ولما كانت دراسة التاريخ أحد المداخل التي يُبنى ...

النقود الرقمية والثورات الشعبية

اكتوبر 2017

النقود الرقمية والثورات الشعبية

تمثل البيتكوين نقلة نوعية في النظام المصرفي والمالي العالمي

تعتبر الثورات الشعبية وسيلة قلب الأوضاع السائدة بسبب تسلط وسوء إدارة الحكومات لأعمال ...