العدد الحالي: آذار/مارس 2019       اختر عدد :
ترجم هذه الصفحة:
    بحث متقدم

د. رحيم حسين

أستاذ باحث في العلوم الاقتصادية - مدير مخبر الدراسات والبحوث في التنمية الريفية - الجزائر

- الاسم: رحيم حسين

- الميلاد: 1962بالجزائر العاصمة

- الرتبة العلمية: أستاذ التعليم العالي

- العنوان الإلكتروني: rahim_hocine@yahoo.fr

- المؤهلات: ليسانس وماجستير إدارة الأعمال ودكتوراه دولة في العلوم الاقتصادية (جامعة الجزائر).

-شغل الباحث عددا من المناصب الإدارية والعلمية منها: مدير معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، رئيس المجلس العلمي، رئيس اللجنة العلمية، رئيس قسم العلوم الاقتصادية، مسؤول علمي للدراسات العليا.

-حاليا (2013): مدير "مخبر الدراسات والبحوث في التنمية الريفية" بجامعة برج بوعريريج؛ رئيس مشروع بحث وطني حول التنمية السياحية في المناطق الريفية بالهضاب العليا بالجزائر؛ رئيس وحدة بحث حول تطوير سوق التمويل الأصغر لمشروعات التنمية الريفية بالجزائر.

-ناقش وأشرف على عدد من رسائل الماجستير والدكتوراه، وشارك كخبير في عدد من لجان تأهيل الدراسات العليا، عضو في اللجنة العلمية لعدد من المجلات المتخصصة والمؤتمرات العلمية.

-قدم عددا من الأبحاث ومن ضمننها ما يتعلق بمجال المالية والاقتصاد الإسلامي، ومنها كتاب تحت عنوان: النقد والسياسة النقدية في إطار الفكرين الإسلامي والغربي، دار المناهج للنشر والتوزيع، عمان، 2006.

- من ضمن الأبحاث الأخيرة:

- ورقة بحث "التمويل الريفي الأصغر: أيّ دور للصناديق الوقفية في مكافحة البطالة والفقر في الريف المغاربي؟"، الملتقى الدولي الثاني حول المالية الإسلامية:الرؤية الإسلامية لمقاومة الفقر والبطالة عن طريق الزكاة والأوقاف والتمويل الأصغر، كلية العلوم الاقتصادية والتصرف بصفاقس-تونسوالمعهد الإسلامي للبحوث والتدريب/ البنك الإسلامي للتنمية، 27-29 جوان  2013.

- فصل في كتاب مشترك تحت عنوان "النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في الدول العربية"، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، الدوحة، قطر، مارس 2013(736صفحة). عنوان الفصل "دور السياسات التنموية في مكافحة البطالة ودعم التشغيل في الجزائر" (ص ص 401-519).

- مقال: "أثر المتغيرات الاقتصادية على الاستثمار المحلي المباشر في الجزائر: دراسة قياسية للفترة 1989-2009"، مجلة دراسات (العلوم الإدارية)، الجامعة الأردنية، عمان، مجلد40، العدد 2، 2013.

- مقال: "سياسات التشغيل في الجزائر: تحليل وتقييم"، مجلة بحوث اقتصادية عربية، القاهرة، العددان 61-62/2013.

- مقال: "إشكالية قياس أثر التغيير التنظيمي في منظمات الأعمال: مدخل منهجي"، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، بغداد، العدد 32/2012.

- مقال (باللغة الفرنسية): "التنبؤ بالأزمات المصرفية: أية أنظمة للإنذار المبكر؟"

 (Anticiper les crises bancaires: Quels systèmes d’alerte précoce?)،

  مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية، جامعة باتنة، الجزائر، العدد 25، ديسمبر 2011.

- من ضمن أبحاث أخرى في مجال المالية والاقتصاد الإسلامي:

-   مقال: "نحو صيرفة إسلامية متخصصة: نموذج مصرف المشاركة المخاطر"، مجلة مركز الاقتصاد الإسلامي بجامعة القاهرة، العدد 28، 2006.

-   مقال: "النقد والاستقرار النقدي من منظور إسلامي"، مجلة  البحوث والدراسات الإسلامية "الصراط" التي تصدرها كلية الشريعة بجامعة الجزائر، العدد 07، 2004.

-   مقال: "نحو ترقية الادخار المصرفي الشخصي في البلدان الإسلامية"، مجلة العولمة واقتصاديات شمال إفريقيا، جامعة الشلف، العدد 01، 2004.

-   مقال: " القرض الحسن كأسلوب للتمويل في الاقتصاد الإسلامي"، مجلة  البحوث والدراسات الإسلامية "الصراط"، التي تصدرها كلية الشريعة بجامعة الجزائر، عدد سبتمبر 2002.

-   ورقة بحث تحت عنوان: "التوريق: آلية لتجاوز الأزمات المالية في المؤسسات المالية الإسلامية"، قدمت في الملتقى الدولي حول أزمة النظام المالي والمصرفي الدولي وبديل البنوك الإسلامية، جامعة الأمير عبد القادر الإسلامية، قسنطينة، 5-6/5/2009

-   ورقة بحث تحت عنوان "تمويل البحث العلمي والتطوير التكنولوجي في البلدان العربية: تشخيص ومقترحات"، قدمت في المؤتمر الخامس للمؤسسة العربية للعلوم والتكنولوجيا المنعقد بمدينة فاس- المغرب خلال الفترة 25-27/10/2008

-   ورقة بحث تحت عنوان: إدارة المخاطر في المصارف الإسلامية من وجهة نظر رقابية"، قدمت في الملتقى الدولي حول إستراتيجية إدارة المخاطر في المؤسسات: الآفاق والتحديات، الذي نظمته كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير بجامعة الشلف خلال الفترة 25-26نوفمبر 2008.

-  ورقة بحث تحت عنوان: "الاستصناع (أو المناولة الصناعية) في المصارف الإسلامية" قدمت في الملتقى الدولي حول المناولة كخيار إستراتيجي لدعم تنافسية المؤسسة الاقتصادية"، الذي نظمته كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير بجامعة عنابة خلال الفترة 6-7نوفمبر 2007.

-   ورقة بحث تحت عنوان: "نماذج من التمويل الإسلامي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة: المضاربة، السلم والاستصناع" قدمت في الملتقى الدولي حول سياسات التمويل وأثرها على المؤسسات والاقتصاديات، الذي نظمته كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير بجامعة بسكرة خلال الفترة 21-22نوفمبر 2006.

-  ورقة بحث تحت عنوان: "نحو تطوير الوساطة المالية في الجزائر: نموذج مصرف المشاركة المخاطر"، مداخلة في الملتقى الوطني الأول حول: المنظومة المصرفية في الألفية الثالثة: منافسة، مخاطر، تقنيات"، المنعقد يومي 06-07جوان 2005بكلية علوم التسيير، جامعة جيجل.

-  ورقة بحث تحت عنوان: "تحليل ظاهرة الفقر في إطار الفكر الاقتصادي الإسلامي: من المفاهيم إلى القياسات"، مداخلة في الملتقى الدولي الأول حول: مؤسسات الزكاة في الوطن العربي المنعقد يومي 10-11جويلية 2004بكلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة سعد دحلب، البليدة.

مقالات الكاتب :

أخلقة الأنشطة السياحة: معالم أساسية لمدونة إسلامية لأخلاقيات السياحة

يناير 2014

ملخص: لا يمكن لمجال السياحة أن يكون ميداناً اقتصاديّا مستقلا عن البعد

 الاجتماعي-الثقافي في بلد ما، ولا يمكن نكران هيمنة الطابع العلاقاتي فيها (علاقات ما بين البشر، علاقات مع الموارد السياحية وعلاقات مع الطبيعة)، وبالنظر إلى التطور الملفت ...

أخلقة الأنشطة السياحة: معالم أساسية لمدونة إسلامية لأخلاقيات السياحة

فبراير 2014

الحلقة (2)

أخلقة الأنشطة السياحية ومدلولاتها: بين المفهوم الغربي والمفهوم الإسلامي

 يقصد بالأخلاق مجموعة المبادئ والقيم التي تحكم السلوك البشري في كافة العلاقات والمعاملات. فالأخلاق كما ...

أخلقة الأنشطة السياحة: معالم أساسية لمدونة إسلامية لأخلاقيات السياحة

مارس 2014

الحلقة (3)

المعالم الأساسية للمدونة الإسلامية لأخلاقيات السياحة:

 ليس الغرض هنا اقتراح مدونة، ولكن الإشارة إلى أهم المعالم الأساسية الموجِّهة ...

تصكيك مشاريع الوقف المنتج: آلية لترقية الدور التنموي ودعم كفاءة صناديق الوقف - حالة صناديق الوقف الريفية

أبريل 2014

 

الحلقة (1)

مقدمة:

 رغم أنّ الوقف والاستثمار الوقفي يعد ظاهرة مميِّزة للمجتمعات الإسلامية منذ القديم، إلا أن التطورات التي شهدتها المؤسسات الوقفية، وعلى وجه الخصوص صناديق الوقف، عمقت رسالته، ...

تصكيك مشاريع الوقف المنتج: آلية لترقية الدور التنموي ودعم كفاءة صناديق الوقف - حالة صناديق الوقف الريفية

مايو 2014

الحلقة (2)

- تصكيك المشروع الوقفي المنتج:

 التصكيك عموما يعني إجراء إصدار صكوك، ويتضمن الخطوات التالية