العدد الحالي: آذار/مارس 2019       اختر عدد :
ترجم هذه الصفحة:
    بحث متقدم

Dr. Alaa Alazmeh

دكتوراه في التخطيط الاستراتيجي

دكتوراه في التخطيط الاستراتيجي

مستشار التخطيط والتنفيذ الاستراتيجي في كبرى المؤسسات السورية

مدير وحدة التعلّم التنظيمي وتطوير الموارد البشرية في شركة سيريتل موبايل تيليكوم

رئيس قسم إدارة الأعمال في جامعة أريس-هيوستنالأمريكية

مدرب معتمد في برنامج إيديكسل البريطاني

 

email: alaaalazmeh@yahoo.com

مقالات الكاتب :

نظريات القيادة – الجزء الثالث - القيادة المبدئية Leadership Theories – Principled Leadership

ديسمبر 2012

قال خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم، الصحابي الجليل أبو بكر الصديق رضي الله عنه عند توليه قيادة المسلمين خلفاً للرسول محمد صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس: قد وليت أمركم ولست بخيركم، وإنّ أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ بحقّه، وإنّ أضعفكم عندي القوي حتى آخذ منه الحق..." ...

مجتمعات الشرق الأوسط بحاجة إلى إنقاذ قيادي أكثر منه إلى إنقاذ مالي

فبراير 2013

 


أنفع الفكر هو فكر في مصالح الدنيا، وطرق تحصيلها، وفكر في مفاسد الدنيا وطرق الاحتراز منها، وعلى هذه الأفكار دارت أفكار عقلاء الدنيا،...، وأما عقلاء الآخرة فلهم شأن آخر عظيم يطول الحديث عنه.

أحببت في هذا العدد أن أخرق السياق ...

هل القيادة بالإبداع الاستراتيجي ضرورة أصيلة، أم خيار؟

مارس 2013

هل القيادة بالإبداع الاستراتيجي ضرورة أصيلة، أم خيار؟

Leading By Strategic Innovation is a must to sustain?

 

هل الأهم بالنسبة للقادة والمدراء التنفيذيين في الشركات أن يراكموا لديهم مجموعة واسعة ...

سيكولوجية الصراع القيادي في مجتمعات الشرق الأوسط انزلاق قادة الشركات وانعكاسه على منظومات الأعمال

أبريل 2013

 

 

Psychological analysis to leadership conflict,

& the impact on organizations.

عندما تصبح أجواء العمل والاستراتيجيات، والسياسات العامة في منظومات الأعمال ذات طابع سلبي ...

لكي تزيد النمو قم بقيادة أتباع، ولكي تضاعف النمو قم بقيادة قادة Leadership Greatness To Add Growth, Lead Followers, To Multiply Growth, Lead Leaders

مايو 2013

العظمة القيادية

لطالما كانت إحدى أعظم المتع في حياتي هي تدريس القيادة لأشخاص أصحاب تأثير يرغبون في صنع تغيير.

ونقصد بأشخاص أصحاب التأثير أي "القادة"، ونحن نؤمن بأهمية التدريب القيادي، لكننا نصطدم باستمرار بواقع ...

معرفة الرجال من أهم مقومات النجاح القيادي... Knowing Followers as a Major Key of Leadership Success

يونيو 2013

 

 

لطالما سمعت من أحدهم الجملة التالية: "لم أكن أعرف الآلات كما يجب، ولكني كنت أعرف الرجال...".

إنّ معرفة القائد لرجاله حق المعرفة هي من أصعب العمليات القيادية، لأنّها تتعامل مع ...

المعيار الجوهري للقيادة هو حجم التأثير الحاصل، لا أكثر ولا أقل... Influencing Others Is the core Meaning of Leadership

يوليو 2013

هل يمكنك أن تضع شخصين جنباً إلى جنب وتعرف على الفور أيهما أفضل قيادياً من الآخر؟

الجواب وبدون تردد وببساطة، الأكثر تأثيراً على الآخرين هو الأفضل من الناحية القيادية.

نعم، ليس الأفضل هو من يحافظ على النظم ...

السقف القيادي هو حاجز يحدد مستوى فعّالية القائد...أرفع سقفك القيادي Try to maximize your potential… Leadership glass ceiling is the main barrier for leader’s efficiency

أغسطس 2013

إنّ موضوعاً كهذا يمثل لبعض الناس مسألة نظرية بحتة تصلح للتناول في صف دراسي، أو للنقاش أثناء حفل العشاء، ولكن بالنسبة لك أيها القائد الذي يحتل الصفوف القيادية الأمامية، وبمقدوره تعيين الأفراد وترقيتهم وفصلهم، فهو أمر مهم، فمن اللازم معرفة من لديه الصفات القيادية ...

القيادة والمعاملات الجوهرية المؤثرة... Main Leadership Influencing Factors

سبتمبر 2013

القيادة والمعاملات الجوهرية المؤثرة...

Main Leadership Influencing Factors

القيادة ومعاملات أخرى:

يقف ...

الانتقال إلى الهوية القيادية الكاريزماتية

نوفمبر 2013

يقول المثل القديم: "عنق الزجاجة أعلاها"، لذلك فلا يحتمل أن توجد شركة أفضل من إدارتها العليا، ولا أن تكون لديها رؤية أوسع من رؤية قيادتها، ولا أن يكون أداؤها أفضل من أدائهم.

إنّ سلوك القائد المتكرر يعكس هويته القيادية (نمطه القيادي الغالب-

الهوية القيادية النمطية المنتجة Productive Leadership Dominate Identity

مارس 2014

عطفاً على مقالة سابقة حول الهوية القيادية الكازماتية للقائد، وجدت أنه من الضروري طرح فصل واضح بين الأنماط غير المنتجة للقادة، والأنماط المنتجة، فعلى صديقي القائد القارئ الابتعاد ما استطاع عن تلك غير المنتجة والتي ببشريته وإنسانيته ...

الدروس القيادية المستقاة من الطبيعة دروس الصقور

يونيو 2014

الله الله في العبر من قصصهم! لقد دفعني كلّ ذلك للتبصّر في قصص الحيوان ومتابعة الدروس القيادية المستقاة من حياة هذه الكائنات.

حيث وجدت الكثير الكثير، وأحببت أن أشارك قرائي النظر في هذا العدد لدروس قيادية مُتعلّمة ...

دروس قيادية مستقاة من مونديال كأس العالم ٢٠١٤ - Leadership Lessons Learned from World-Cup 2014

يوليو 2014

Resources allocation is a must:

1.على القائد إدارة واستثمار الموارد بالشكل الأنسب وامتلاك المرونة الاستراتيجية والتكتيكية اللازمة لتعديل خطته التنفيذية بما يتلاءم مع المعطيات المحيطة، فإدخال اللاعب الألماني" كلوزيه" قبل نهاية المباراة أنقذ ...

الفلسفة القيادية – الدائرة الذهبية وقانون نشر الابتكار Leadership Philosophy – The Golden Circle

فبراير 2015

تحدثنا في الأعداد السابقة عن الأنماط القيادية، والنمط القيادي الغالب(Dominant leadership type)، وبعض الدروس القيادية المستقاة من الواقع والطبيعة وغيرها من التجارب، والتي بشكل أو آخر تعكس وتكوّن مايدعى بالفلسفة القيادية. فلكل قائد فلسفته القيادية الخاصة به، ...

القيادة وعصر الحكمة - Leadership & Wisdom Age

يونيو 2015

لطالما حفزتني عبارة "إدارة الذات"، أو ما يسمى بالإنكليزية "Self Management".

لعل هذه العبارة وبدون أي مبالغة تعني أن الإنسان يمتلك الخيار وبسرعة هائلة على إدارة نفسه بنفسه...هل الإنسان مهيأ لذلك، وهل المجتمعات مهيأة لهذا الأمر.

القِيادةُ وعصرُ الحِكْمةِ - ما يَهُمُّكَ في القيادةِ

يوليو 2015

يُوجدُ في حياتِنا اليوميةِ العديدُ من القياداتِ؛ في المنْزلِ، في الشركةِ، في المُنظَّمةِ؛

فالقيادةُ موزَّعةٌ بينَ الأفرادِ، وهي ليستْ حِكراً على الفردِ الذي يتربَّعُ على القِمَّة في المنظَّمةِ أو الشركةِ، ولكنّها كامِنةٌ في أيِّ فردٍ وعلى أيّ ...

تحسين الأداء الاستراتيجي لمنظومات الأعمال ماذا بعد مكتب إدارة المشاريع … مكتب دعم المشاريع

مايو 2016

لَطالَما تسعَى الشركاتُ ومُنظَّماتِ الأعمالِ المعاصِرَةِ نحوَ تطويرِ آليَّاتِ عملِها الإداريةِ ساعيةً نحوَ (رفعِ جَودَةِ الأداءِ الإداريِّ، وتحسينِ فعّاليّةِ المنظومةِ الإداريَّةِ) كَكُلٍّ لـ(تَرقى نحوَ الموقِع المنشودِ ماليّاً واجتماعيّاً، وتحقِّقَ رِضَى ...

اقتصاديات الثقة

ايلول/ سبتمبر 2018

اقتصاديات الثقة

المزيد