العدد الحالي: ايلول/ سبتمبر 2018       اختر عدد :
ترجم هذه الصفحة:
    بحث متقدم
A- A A+ : حجم الخط

زكاة الشركات ذات رأس المال العامل السالب

د. سامر مظهر قنطقجي

رئيس التحرير

علاء صالحاني

طالب دكتوراه إدارة مالية، CMA, CIPA, ICT

تقوم الشركات كل عام بإخراج زكاة أموالها، معتمدة في حساب وعاء زكاتها على المعيار المحاسبي رقم (٩) الصادر عن هيئة معايير المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (الأيوفي)، والذي يُعنى بالمعالجات المحاسبية المتعلقة بتحديد وعاء الزكاة، وقياس البنود الداخلة في تحديده. ويتم تحديد الوعاء بطريقتين هما: طريقة صافي الأصول - طريقة صافي رأس المال العامل -، وطريقة صافي الأموال المستثمرة.

Wall Mart 2014

الالتزامات وحقوق الملكية

 

الأصول

 

حقوق الملكية

78

الأصول الثابتة

144

التزامات طويلة الأجل

58

الأصول المتداولة

61

التزامات متداولة

69

 

 

 

205

 

205

المبالغ بمليارات الدولارات

 

-8.00

وعاء الزكاة بطريقة صافي الأصول

 

-8.00

وعاء الزكاة بطريقة الأموال المستثمرة

فوعاء الزكاة(مطرح) بطريقة صافي الأصول - كما ورد في الفقرة الثالثة من المعيار - هي ما تسمى بطريقة صافي رأس المال العامل؛ وتساويالموجودات الزكَوية - الأصول المتداولة أو إجمالي رأس المال العامل - مطروحاً منها: الخصوم المستحقة الدفع خلال الفترة المالية المنتهية في تاريخ قائمة المركز المالي،وحقوق الأقلية،والحقوق الحكومية، والحقوق الوقفية،والحقوق الخيرية، وحقوق المؤسسات غير الهادفة للربح إن لم يكن لها مالك معين.

أما وعاء الزكاة بطريقة صافي الأموال المستثمرة - كما ورد في الفقرة السابعة - فتساوي مجموع رأس المال المدفوع،والاحتياطيات، والمخصصات التي لم تُحسم من أصولها،والأرباح المحتجزة،وصافي الدخل، والخصوم غير مستحقة الدفع خلال الفترة المالية المنتهية في تاريخ قائمة المركز المالي، مطروحاً منه صافي الأصول الثابتة،والاستثمارات المقتناة لغير المتاجرة، والخسائر المرحلة.

إن الطرق السابقة في حساب وعاء الزكاة جعلت عدداً من الشركات معفاة من أي زكاة طوال حياتها المليئة بالأرباح الهائلة والتدفقات النقدية التشغيلية المرتفعة؛ بسبب اعتماد هذه الشركات على امتلاك رأسمال عامل صافي سالب في قوائمها المالية؛بحيث تكون الديون قصيرة الأجل الواجبة عليها تفوق ما تملكه من أصول متداولة كالمخزون والنقدية والمدينون.

إن من أبرز الأمثلة على ذلك شركة (وول مارت) الأمريكية التي تُعدّ أكبر شركة في العالم من حيث رقمُ مبيعاتها، ففي عام ٢٠١٤ بلغتمبيعاتها٤٨٥.٤٢ مليار دولار أمريكي ما يعادل الناتج المحلي لأكثر من عشر دول عربية، وبلغت أرباحها في ذلك العام ١٦.٠٢٢ مليار دولار أمريكي، بعائد على حقوق الملكية ROEقدره٢٠.٧٢٪، وتاريخيا تعتبر هذه الشركة من أكثر الشركات ربحية في هذه الصناعة، ورغم ذلك ولعشر سنوات متتالية مازالت تمتلك رأسمال عامل صافي سالب،وبلغ (-٨.١٦) مليار دولار أمريكي عام ٢٠١٤.

 

وكمثال آخر هناك شركة (براكتر آند جامبلز) P&Gالمشهورة بصناعة الصابون، ومعاجين الأسنان، وشفرات الحلاقة، والحفاضات، مثل Pampers -Crest -Ariel -Tide-Gillette، وهي تمتلك ٢٤ ماركة عالمَية.وفي عام ٢٠١٤ بلغت أرباحها ١١.٦٤٣ مليار دولار أمريكي، بعائد على حقوق الملكية ROEقدره ١٦.٨٤٪، وهي تعتبر من أكثر الشركات تفوقاً واستقراراً، ورغم ذلك فصافي رأسمالهاالعامل سالب منذ أكثر من عشر سنين، وبلغ (-٢.١٠٩)مليار دولار أمريكي.

P&G 2014

الالتزامات وحقوق الملكية

 

الأصول

 

حقوق الملكية

69

الأصول الثابتة

113

التزامات طويلة الأجل

42

الأصول المتداولة

32

التزامات متداولة

34

 

 

 

145

 

145

المبالغ بمليارات الدولارات

 

-2.00

وعاء الزكاة بطريقة صافي الأصول

 

-2.00

وعاء الزكاة بطريقة الأموال المستثمرة

وهناك في الواقع العملي عدد من الأمثلة لهذه النوعية من الشركات ذات رأس المال العامل الصافي السالب، الذي يعكس قدراتإدارة الشركة وكفاءتها، دون أن يعكس ذلك عجزاً مالياً أو عجزاً في سيولتها كما قد يظن البعض؛بل يعتبر  تفوقاً في إدارتها لمخزونها وديونها؛فهي تعمل على زيادة معدلات دوران مخزونها من البضائع الجاهزة وقيد الصنع والخام من خلال التخطيط المحكم لاحتياجاتهاالسنوية؛ فلا تخزن أكثر مما تحتاجه، ومن خلال اتباع نظام الإنتاج في الوقت المحدد، وترتيب مصانعها على شكل خلايا إنتاجية متناغمة وهو ما يسمى بنظام الإنتاج الرشيق Lean Productionالذي لا يسمح بتراكم المخزون تحت التشغيل؛مما يحقق له معدلات دوران مرتفعة، ويُبقي رصيده في الميزانية صغيراً رغم ارتفاع حجمالمبيعات.وكذا الحال بالنسبة لحسابات المَدينِين؛حيث ترفع معدلات دورانهابزيادة نسب البيع النقدي، أو بتبني نظام تحصيل فعال، مما يجعل رصيد المدينين صغيراً في الميزانية، أما حقيقة الأمر فهو يدور مرات ومرات خلال العام. وبشكل موازٍ تعمل على إبطاء معدلات دوران الدائنين بالشراء الآجل لفترات زمنية تفوق الفترة اللازمة لشراء المخزون وبيعه وتحصيل قيمته، وبتكرار ذلك طوال العام فإن الدورة النقدية للشركة تبقى سالبة مما يجعلها تعمل برأسمال عامل صافٍ سالب دون أن يؤثر ذلك على وضع سيولتها نهائياً.

وتوجد هذه الحالة لدى الشركات كبيرة الحجم ذات القدرة الأعلى من الشركات الصغيرة على امتلاك رأس مال عامل سالب؛ فهي بسبب كِبَر حجمها تستطيع فرض شروطها على المورِدين وتأجيل الدفع لهم أكثر من الشركات الناشئة والصغيرة.

 

وعليه، إن مثل هذه الشركات تعتبر غير خاضعة لزكاة المال رغم عوائدهاالكبيرة التي تحققها لمساهميها سنوياً بحسب المعيار المذكور.فهل تُعفى هكذا شركات من الزكاة نهائياًرغم تحقيقها لأرباح هائلة وتدفقات نقدية تشغيلية عالية؟

إنه وقياساً على زكاة المحاصيل الزراعية؛حيث توضع الزكاة على المحصول يوم حصاده - أي على الناتج - مع إعفاء أصل الأرض التي أنتجت المحصول، فإن في حالتنا المدروسة يمكن فرض الزكاة على صافي أرباح الشركات ذات رأس المال العامل الصافي السالب بدل أي من الطريقتين المعتمدتين في المعيار المذكور، وتعفى إن كانت خاسرة وصافي رأس مالها العامل سالباً.

ومثال ذلك - طبقاً لما سبق -، يترتب على شركة (وول مارت) زكاة - إن وجبت عليها - قدرها ٤١٢.٨ مليون دولار أمريكي، وعلى شركة (براكتر آند جامبلز) ٣٠٠ مليون دولار أمريكي، وكذلك الأمر لجميع الشركات المشابهة الرابحة ذات رأس المال العامل السالب والتي ستعفى من سِداد زكاة أموالها طوال حياتها.وقد يضاف لهذه الشركات الشركات ذات رأس المال العامل الصافي الصغير- دون الحدود المتعارف عليها في الصناعة - حيث يكون ذلك انعكاساً لسياسة مالية وائتمانية تُؤمن بها إدارة الشركة.

إن الحالة المدروسة لو طالت شركة أشخاص - طبيعيين- فيمكن القول بأن قيام كل شريك بإخراج زكاة أمواله بصفته الشخصية بوصفها فرض عين لمن ملك النصاب فهذا يُجزئ.

أما في حالة الشركات الاعتبارية وطبقا للفقرة التاسعة من المعيار (٩) ففد تلتزم هذه الشركات بإخراج الزكاة بسبب قانون ملزم، أو لاشتمال النظام الأساس للمصرف على نص يلزمه إخراجها، أو لصدور قرار من الجمعية العمومية للمصرفتلزمه ذلك، عندئذ قد تقرر إدارة الشركة إعفاء نفسها من الزكاة لكون رأس مالها العامل الصافي سالباً طبقا للطريقتين المقررتين.

مما سبق نستنج أهمية التفصيل في طريقة حساب الزكاة، بعدم الاكتفاء بالنظر لرأس المال العامل الصافي فقط؛فطريقتا المعيار (٩) تجاهلتشريحة من الشركات التي تحقق عوائد مرتفعة- تاريخياً- لامتلاكها رأسمال عامل سالب ناجم عن سياسة تتبعهاوليس بسبب ضعفسيولتها أو خلل في تركيبها المالي. وبناء عليه ومنعا من التهرب من سداد الزكاة لابد من النظر إلى صافي الربح المتحقق نهاية العام ومقارنته مع طبيعة صافي رأس المال العامل لاعتماد وعاء الزكاة.

لذلك نتوجه لهيئة معايير المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (الأيوفي) للنظر في تعديل المعيار المحاسبي رقم (٩) المتعلق بالزكاة بإضافة فقرة تخص الشركات ذات رأس المال العامل الصافي السالب كما أوضحنا سابقاً، ومراعاة ذلك في إجراء تعديل على المعيار الشرعي رقم (٣٥) أيضاً وبخاصة الفقرة (٢/٣/٢) المتعلقة بقائمة الدخل.