العدد الحالي: يوليو 2017       اختر عدد :
ترجم هذه الصفحة:
    بحث متقدم
A- A A+ : حجم الخط

العوامل التي تحدد توزيع الأرباح على المودعين في البنوك الإسلامية ونموذج بنك الإنماء في احتساب الربح في حال خلط أموال المضاربة بأموال المضارب

د. عبد الباري مشعل

المدير العام شركة رقابة للاستشارات، المملكة المتحدة

الحلقة (4)

6. نموذج بنك الإنماء في احتساب ربح الحسابات الاستثمارية المطلقة:

يعد بنك الإنماء أول بنك سعودي تقر هيئته الشرعية منتج حساب استثماري يقوم على خلط أموال المضاربة بأموال المضارب، ويكيف على أساس المضاربة المطلقة. واختار المصرف تسميته حساب التوفير والادخار، وقد تم التوصل إلى النموذج القابل للتطبيق بعد دراسات معمقة، وورش عمل متعددة بين الأطراف ذات العلاقة في المصرف. وفيما يأتي نعرض للنموذج المعتمد من الهيئة الشرعية للمصرف.

6/1 الوعاء الاستثماري:

يتكون الوعاء الاستثماري من المصادر الآتية:

1.مصادر الأموال الذاتية للمصرف.

2.الحسابات الجارية، وما في حكمها مثل: المخصصات، والتأمينات النقدية المضمونة على المصرف.

3.حسابات التوفير والادخار.

6/2 معايير حساب الأرباح والخسائر وتوزيعها:

6/2/1 إيرادات الوعاء الاستثماري:

تشمل إيرادات عمليات الاستثمار والتمويل (الخزينة والتجزئة والشركات) دون إيرادات الخدمات المصرفية.

6/2/2 المصروفات:

يتحمل الوعاء الاستثماري مصروفات عمليات الاستثمار المباشرة، وهي النفقات الفعلية التي دفعت في عمليات الاستثمار والتمويل، أما المصروفات الإدارية والعمومية فيتحملها المصرف. وتتمثل المصروفات المباشرة فيما يأتي:

1.       بدل السفر، تذاكر السفر.

2.       الاستشارات الفنية والقانونية.

3.       الترجمة بمكاتب متخصصة.

4.       حملات إعلانية.

5.       رسوم وعمولات مدفوعة لموردين

6.      تكاليف تقييم ورهونات.

7.       50% من فرق العملة (ربح/خسارة).

8.       50% من فرق إعادة التقييم (ربح/خسارة).

6/2/3 المخصصات:

1.                     يقوم المصرف بتكوين مخصص الديون المشكوك فيتحصيلها، من إيرادات الوعاء الاستثماري لمواجهة النقص الذي يحتمل حدوثه عند تحصيل ديون مشكوك في تحصيلها، ويعود هذا المخصص ليمثل ربحاً من جملة أرباح الوعاء الاستثماري إذا تم تحصيل الديون التي اقتطع هذا المخصص لأجلها.

2.                     يتماقتطاع مخصص مخاطر الاستثمار، من أرباح المودعين بعد استبعاد حصة المضارب، لغرض مواجهة الخسائر المحتملة عند حدوثها، ويؤول إلى الأعمال الخيرية في حال إقفال حسابات التوفير والادخار أو تصفية المصرف.

3.                     يتم اقتطاع مخصص إهلاك الأصول الثابتة، من حصة المصرف وحده لغرض مواجهة النقص الذي يحصل في التكلفة التاريخيةلقيمة الموجودات الثابتة.

6/2/4 أرباح الوعاء الاستثماري:

1.     ربح الوعاء الاستثماري: هو الفرق بين الإيرادات والمصروفات بما فيها مخصص الديون المشكوك في تحصيلها.

2.     يحسب الربح وفق التقويم اليومي لموجودات الوعاء الاستثماري وتوزع الأرباح أو الخسائر في نهاية كل شهر.

‌أ.      يتم اقتطاع حصة المضارب من الربح بالنسبة المتفق عليها.

‌ب.   يقسم الباقي بين أصحاب حسابات التوفير والادخار والمصرف بنسبة مساهمة كل طرف في الوعاء الاستثماري.

‌ج.    يتم حسم مخصص مخاطر الاستثمار من حصة أصحاب حسابات التوفير والادخار من الربح بهدف تعويض خسائرهم المحتملة في عمليات الاستثمار ويكون تكوين هذا المخصص وفقاً للمعايير المتبعة في ذلك.

‌د.       المتبقي من الربح بعد حسم مخصص مخاطر الاستثمار يكون هو الربح القابل للتوزيع على أصحاب حسابات التوفير والادخار.

6/2/5 تحميل الخسائر:

في حال تحقق خسائر عن مدة الاستثمار فإن خسائر عملاء حسابات التوفير والادخار تحمل على مخصص مخاطر الاستثمار، فإن لم يكف فيتم تحميلها على الوعاء الاستثماري بنسبة الأموال المساهمة في الاستثمار.

 

6/3 صور (باقات) المنتج:

سيقدم المصرف ثلاث باقات من الحسابات:

النوع الأول: حساب يجمع بين مزايا الحساب الجاري والحساب الاستثماري، فيقسم الرصيد فيه إلى قسمين:

القسم الأول: يتاح فيه للعميل سحبه خلال فترة الاستثمار، ولا يستحق العميل عليه أرباحاً. ويكون بنسبة... % من إجمالي الرصيد.

القسم الثاني: يكون رأس مال المضاربة الذي يستحق العميل عليه أرباحاً. ويكون بنسبة... % من إجمالي الرصيد. ولا يتاح للعميل السحب منه خلال مدة الاستثمار.

النوع الثاني: حساب لا يتاح للعميل فيه السحب مطلقاً، فيكون رأس المال المستثمر هو رصيد الحساب كاملاً عند بداية مدة الاستثمار شريطة ألا يقل الرصيد عن حد أدنى في بداية مدة الاستثمار.

النوع الثالث:وهو كالنوع الثاني غير أنه لا يشترط حد أدنى للرصيد المتوفر في بداية مدة الاستثمار.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين والتابعين وتابعيهم بإحسان إلى يوم الدين. والحمد لله رب العالمين.

 

ملخص البحث

تعرض البحث بالوصف والتحليل والمناقشة لعدد من العوامل التي تسهم في تحديد الأرباح الموزعة على المودعين في البنوك الإسلامية بأنواعها المختلفة. وقد صنف البحث مجموعة العوامل إلى خمس مجموعات تجمع كل مجموعة عدداً من العوامل المتجانسة، وهذه المجموعات هي:

1. هيكل الودائع والتشغيل في البنك الإسلامي: وتحت هذه المجموعة تناول البحث مصادر الأموال وأنواع الودائع وشكل العائد في كل نوع وصور التوظيف في البنك الإسلامي.

2.مساهمة الاحتياطيات والمخصصات والنفقات في الوعاء المشترك: وفي هذه المجموعة تمت التفرقة بين الاحتياطيات والمخصصات التي تدخل في الوعاء الاستثماري وهي التي تم تكوينها من إيرادات هذا الوعاء، وتلك التي تكون ملكاً للبنك فقط ولا علاقة للمودعين بها وهي التي تخصم من حصة البنك وعائداته الخاصة.

3. المتطلبات الإشرافية وعوامل المخاطرة والسيولة: وفي هذه المجموعة تمت مناقشة أثر عدد من العوامل على الأرباح الموزعة على المودعين مثل: معدل التشغيل وصلته بنسبة الاحتياطي القانوني والسيولة والمخاطر، وأولوية الاستثمار.

4. التوقيت الزمني لتوزيع الأرباح والاستثمار: وفي هذه المجموعة تمت مناقشة أثر استمرار الاستثمار وعدم تصفيته على توزيع الأرباح، والذي وجد حله في حساب النمر أو الأعداد والتنضيض الحكمي.

5. نسب توزيع الربح والمقارنة مع سعر الفائدة وعائد المساهمين: وفي هذه المجموعة تم التعرف لنسبة توزيع الربح بين البنك والمودعين، وأثر الحرص على التساوي بين العائد الموزع على المودعين في البنوك الإسلامية وفائدة الودائع في البنوك الربوية، وكذلك أثر الحرص على تخفيض التفاوت بين عائد المساهمين والمودعين في البنك نفسه.

6. تم عرض حسابات التوفير والادخار كنموذج تطبيقي لاحتساب وتوزيع الربح في حال خلط أموال المضاربة بأموال المضارب.

 

كتبه د. عبدالباري مشعل

2/5/2010 م

 

مراجع البحث:

1.          الأمين، حسن الأمين، المضاربة وتطبيقاتها الحديثة، منشورات البنك الإسلامي للتنمية، المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، ط3، 2000م

2.          البنك الإسلامي الأردني، نشرة تعريفية.

3.          بيت التمويل الكويتي، نشرات الودائع.

4.          حسان، حسين حامد حسان، "توزيع المصاريف الإدارية بين المساهمين والمودعين، المؤتمر الفقهي الأول للمؤسسات المالية الإسلامية، الكويت، 21-22 شوال 1427هـ، 12-13 نوفمبر 2006م.

5.          الشباني، محمد الشباني، بنوك تجارية بدون ربا، دار عالم الكتب، الرياض 1987.

6.          قانون البنك الإسلامي الأردني.

7.          قحف، منذر قحف، توزيع الأرباح في البنوك الإسلامية، مجلة دراسات اقتصادية إسلامية، البنك الإسلامية للتنمية، المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، مج3، ع2، مج4، ع1، رجب 1417هـ-1996.

8.          قرارات وتوصيات مجمع الفقه الإسلامي الدولي.

9.          قرارات وتوصيات ندوات البركة للاقتصاد الإسلامي، 1403هـ-1422هـ/1981-2001م.

10.    عبدالباري مشعل، "تطبيقات الوكالة والفضالة والمرابحة بصفة البنك مشترياً"، ندوة البركة الثامنة والعشرين، 4-5 رمضان 1428هـ - 16-17 سبتمبر 2007م.

11.    عمر، محمد عبدالحليم عمر، "الأسس الشرعية لتوزيع الأرباح في المصارف الإسلامية"، كتاب الوقائع، الجزء الثاني، دور المؤسسات المصرفية الإسلامية في الاستثمار والتنمية، 25-27 صفر 1423هـ، 7-9 مايو 2002م.

12.    عيسى، موسى آدم عيسى، "توزيع المصاريف الإدارية بين المساهمين والمودعين، المؤتمر الفقهي الأول للمؤسسات المالية الإسلامية، الكويت، 21-22 شوال 1427هـ، 12-13 نوفمبر 2006م.

13.    حمود (1)، سامي حمود،تطوير الأعمال المصرفية بما يتفق والشريعة الإسلامية، ط2، 1982م.

14.    حمود (2)، سامي حمود، "معايير احتساب الأرباح في البنوك الإسلامية"، مجلة دراسات اقتصادية إسلامية، البنك الإسلامية للتنمية، المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب، مج3، ع2، مج4، ع1، رجب 1417هـ-1996.

15.    القره داغي، علي محيي الدين القره داغي، "الأسس الشرعية لتوزيع الخسائر والأرباح في البنوك الإسلامية"، ضمن كتاب فقه البنوك الإسلامية: دراسة فقهية واقتصادية، دار البشائر، ط2، 2007م.

16.    القري، محمد علي القري، "عرض لبعض مشكلات البنوك الإسلامية ومقترحات لمواجهتها"، ضمن مجلد ندوة قضايا معاصرة في النقود والبنوك والمساهمة في الشركات"، المنعقدة بجدة، أبريل 1993، البنك الإسلامي للتنمية، المعهد الإسلامي للبحوث والتدريب بجدة.

17.    المؤتمر الفقهي الأول للمؤسسات المالية الإسلامية، الكويت، 21-22 شوال 1427هـ-12-13 نوفمبر 2006م.

18.    المعايير الشرعية، هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، يونيو2007م.

19.    معايير المحاسبة والمراجعة والضوابط للمؤسسات المالية الإسلامية، هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية، يونيو2000.

20.    المصري، رفيق المصري، "أهمية الزمن في توزيع الأرباح على الودائع في المصارف الإسلامية"، ضمن كتاب بحوث في المصارف الإسلامية، دار المكتبي، ط1، 2001.