العدد الحالي: تشرين 1/اكتوبر 2018       اختر عدد :
ترجم هذه الصفحة:
    بحث متقدم
A- A A+ : حجم الخط

تجربة بنك يوك السويدي JAK members bank

عبد الرحمن أيمن خير

طالب ماجستير



المطلب الأول: المبادئ الأخلاقية التي قام عليها البنك

الهدف النهائي لبنك (يوك) هو إلغاء الفائدة كأداة اقتصادية() وإحلال أدوات أخرى ذات ضرر أقل.

تقوم أيدولوجية البنك على أن عملية أخذ الفائدة تؤدي إلى تعكير الاستقرار الاقتصادي، وأن الفائدة على المدى الطويل تؤدي إلى انتقال الأموال من الفقراء إلى الأغنياء().

وتقوم على أن النظام المالي الحالي - سواء البنوك الخاصة أو الحكومية - تقوم بخلق النقود بالتوازي مع الديون دون النظر إلى ظروف المجتمع وحاجاته().

المطلب الثاني: الاسم والتأسيس

يرمز اسم البنك JAK  لعناصر الانتاج في اللغة الدنماركية حيث يرمز الحرف الأول للأرض (jord) والثاني للعمل (arbete) والثالث لرأس المال (kapital)، فكرة البنك كان عبارة عن حركة نشأت في الدنمارك في أعقاب الكساد العظيم (١٩٣٠)، وسبب التأسيس يعود للمزارعين الدنماركيين، في ذلك الوقت كان معظم المزارعين الدنماركيين غارقين في الديون، ومع أن مزراعهم كانت ذات إنتاجية جيدة إلا أنهم لم يستطيعوا الإحتفاظ بها، مما حدا بالمزارعين وبالتعاون مع المنتجين والتجار إلى إقامة عملة ونظام بنكي بدون فوائد، وتخوفا من إنتشار هذا النظام قامت السلطات الدنماركية بمنع التداول بالعملة الجديدة في عام (١٩٣٤)().

جذبت هذه التجربة اهتمام السويديين، ففي عام ١٩٦٥ أنشئت في السويد جمعية تعاونية تحت اسم (يوك) كجمعية غير ربحية، وبدأ الايداع في عام ١٩٦٧ وتم إعطاء أول قرض في عام ١٩٧٠، وفي عام ١٩٩٧ تحولت الجمعية الى بنك ().

المطلب الثالث: آلية عمل البنك()

البنك في حد ذاته إلكتروني، بمعنى أنه ليس له فروع سوى المبنى الرئيسي في مدينة خوفدة السويدية، ويعود ذلك لاتساع البلاد والرغبة في الوصول الى الأماكن الريفية، وجميع العملاء يجب أن يكون لديهم حسابات في بنوك أخرى، حيث يتم الايداع والسحب من بنك (يوك) عن طريق الحوالات.

و يمكن تقسيم الية العمل في البنك إلى ثلاثة أقسام:

القسم الأول: النظام المعتمد على نقاط الإدخار (Saving Points)

عندما يقوم الشخص بالإشتراك في عضوية البنك فإنه أمام خيارين:

أ- إما أن يقوم بالإدخار ثم الاقتراض وهذه الالية تسمى (Pre-saving points) أو نقاط الإدخار القبلية:

حيث يقوم العميل بالإدخار داخل البنك لمدة معينة، وبالتالي يحصل على نقاط إدخار ويمكن احتساب نقاط الإدخار عن طريق المعادلة التالية: 

نقاط الإدخار = المبلغ x مدة الايداع بالأشهر x عامل الإدخار (Saving Factor)

أما الإدخار المتكرر فمكن احتسابه شهريا كما يلي:

الإدخار المتكرر= نقاط الإدخار السابقة + ((المبلغ الموجود + المبلغ المضاف) xعامل الإدخار)

بالنسبة لعامل الإدخار (Saving Factor) فهو معامل يهدف لتحديد الكمية المسموح اقتراضها ويتراوح عادة بين (٨٠٪) و(١٠٠٪)، ويتم تحديده شهريا من قبل البنك على أساس السيولة الموجودة والمتوقعة، اضافة الى نوع الحساب المدخر فيه. 

و يبقي البنك على ٢٠٪ من الإدخارات القبلية (Pre Saving) كاحتياطيات لمواجهة أي سحوبات، حيث يتم الإبقاء على جزء منها داخل البنك ويتم إستثمار الجزء الثاني في أذونات حكومية. ونضرب المثال التالي لتبسيط العملية:

إذا قام العميل بادخار متكرر شهريا، وسنفترض للتبسيط أن معامل الإدخار(Saving Factor) يساوى ١، فإن مجموع نقاط الإدخار تساوي ٢٥٠٠ نقطة ادخارية وحسب معادلة الإدخار المتكرر يكون لدينا الجدول التالي 

الشهر

المبلغ المودع

الرصيد

نقاط الإدخار

1

250

250

250

2

300

550

800

3

250

800

1600

4

100

900

2500

و يالتالي فإن العضو المدخر سيكون أمامه العديد من الخيارات من حيث المدة والمبلغ، ومن هذه الخيارات:

أ) إقتراض ٢٥٠٠ كرونة لمدة شهر.

ب) تقسيط المبلغ على الأشهر، ويتم احتساب المبلغ المقترض لكل شهر بشكل منفصل، فمثلا لاقتراض مبلغ قيمته ١٠٠٠ كرونة لمدة ٤ أشهر، يتم طرح نقاط الاستهلاك من نقاط الإدخار شهريا كالتالي:

الشهر

المبلغ المقترض

نقاط الإدخار

نقاط الاستهلاك

القسط()

1

1000

2500

1000

250

2

750

1500

750

250

3

500

750

500

250

4

250

250

250

250

بالتالي نرى أن كل نقطة ادخار(Saving Point) تمثل: كلفة اقتراض كرونة واحدة لمدة شهر واحد.

ب- بعد عام ٢٠٠٣ أصبح من الممكن للأعضاء الإقتراض مباشرة أو زيادة المبلغ المقترض عن المبلغ المدخر عن طريق القرض الإضافي (Extra Loan) دون الحاجة إلى وجود نقاط إدخار قبلية، يسمى هذا النظام باسم نقاط الإدخار البعدية (Post-Saving Points)، ويكون هنالك مخصص للإقتراض يحدده البنك للأعضاء دون وجود نقاط ادخار، حيث يقوم الشخص بالإدخار اثناء سداد القسط كالتالي:

لإقتراض مبلغ قيمته ١٠٠٠ كرونة لمدة أربعة أشهر، وسنفترض للتبسيط أن معامل الإدخار يساوى 1، فإن القسط الشهري دون احتساب عمولة الإقتراض يكون كالتالي 

٢٥٠ كرونة = قسط المبلغ الأصلي

٢٥٠ كرونة = مبلغ إدخاري اجباري 

  المجموع = ٥٠٠ كرونة شهريا أو ٢٠٠٠ كرونة بعد أربعة أشهر

الشهر

المبلغ المقترض

القسط

المبلغ 

المدخر

نقاط الاستهلاك

نقاط 

الإدخار

1

1000

250

250

1000

250

2

750

250

250

750

500

3

500

250

250

500

750

4

250

250

250

250

1000

وفي نهاية مدة الأربعة أشهر يكون العميل قد سدد قيمة الدين، ويحصل العميل على ١٠٠٠ كرونة وهو المبلغ الذي قام بإدخاره خلال مدة السداد. 

وفي كلا الحالتين القبلية (Pre Saving) أو البعدية(Post Saving) - فإن عملية الاقتراض ستستهلك نقاط الإدخار. 

القسم الثالث: الية تحصيل الربح في البنك

البنك لا يهدف بشكل رئيسي لتحقيق الأرباح، ولكنه يقوم باحتساب هامش ربح بسيط في عملياته بهدف التحوط، ويقوم بتحصيل الأموال من خلال ثلاث طرق:

الطريقة الأولى: يتم أخذ ٢٠٪ من الودائع المدخرة، ويتم تشغيل جزء منها في أذونات الحكومة حيث تستعمل الفائدة المتحصلة من أذونات الخزينة في تغطية التكاليف المختلفة وتخفيض نسبة العمولة على الاقتراض، كما يتم أخذ وديعة كتأمين للدين قيمتها ٦٪ من الدين المقترض يتم استردادها بعد قضاء الدين.

الطريقة الثانية: تحصيل إشتراكات سنوية من الأعضاء بقيمة ٣٠٠ كرونة سويدية()، ولا يؤخذ البنك اشتراكات على الحسابات الخاصة بالأطفال دون سن 18.

الطريقة الثالثة: من خلال نسبة عمولة على الاقتراض(Loan Fee)، يحتسب معدل الفائدة في بنك (يوك) باعتبار التكاليف الإدارية المترتبة على إقراض الكرونة الواحدة إضافة إلى هامش ربح بسيط كإحتياطيات ضد مخاطر للسيولة. وتتراوح النسبة الإسمية في بنك (يوك) بين ٣٪ و٦٪ سنويا تعتمد على كمية نقاط الإدخار حيث كلما زادت نقاط الإدخار قلت النسبة الاسمية، بينما تعتمد النسبة الفعلية على نوع القرض ومدته والمبلغ ومعدل النسبة الاسمية كالتالي().

القروض السكنية

المدة بالسنين()

المبلغ()

الفائدة الاسمية

الفائدة الفعلية

2

20,000

2-4%

نسخة للطباعة