العدد الحالي: تشرين 1/اكتوبر 2018       اختر عدد :
ترجم هذه الصفحة:
    بحث متقدم
A- A A+ : حجم الخط

أثر الغاز الطبيعي على البترول الخام دراسة قياسية (٢٠٠٠-٢٠١٦م)

علية حامد الشمراني

ماجستير اقتصاد من جامعة الملك عبدالعزيز

أثر الغاز الطبيعي على البترول الخام دراسة قياسية (٢٠٠٠-٢٠١٦م)

 

﴿ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا عِنْدَنَا خَزَائِنُهُ وَمَا نُنَزِّلُهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُومٍ﴾ (سورة الحجر: ٢١)

﴿قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ ۖ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ﴾ (سورة يوسف: ٥٥)

استفتحت الباحثة بهاتين الآيتين الكريمتين لنعلم كيفية الاستخدام الأمثل لثروات البلاد.

تجد الباحثة أن خزائن الأرض وما تخفية لنا من خيرات لا تظهر إلا في حالة الحاكم الآمين والعالم في علوم الدنيا وله دراية بشعبه لم يقل سيدنا يوسف إني مؤمن عليم أنما اختصى الحفظ الذي يدل على الأمانة والعلم لذلك قد نجد بعض الدول الغير مسلمة تستفيد من خيرات وخزائن ارضها أفضل من بعض الدول المسلمة التي لم تستفيد من اقتصادها وخيرات ارضها، ولله حكمه في اقدارة لذلك ربطها بالقدر المعلوم عنده سبحانه، عندما نتعلم النزاهه ومحاربة الفساد والعدالة سنصل إلى ماهو ابعد من التطور الحالي في الدول المتقدمة لأننا نمتلك عقيدة قوية وهي عقيد لا إله إلا الله ثم العلم والأمانه التي لابد منها لكي نحارب الفساد المنتشر للاسف في الدول العربية.

"البترول (Petroleum) مصطلح لاتيني مكون من (petra) بمعنى صخر (rock) و(oleum) بمعنى زيت (oil) ويطلق على البترول أحياناً اسم (الذهب الأسود)، وهو سائل ثقيل القوام ( ثخين كثافته عالية ) أسود اللون يميل إلى البني أو الأخضر، والبترول سائل قابل للاشتعال لاحتوائه على كثير من المواد المشتعلة. يظهر أحياناً على سطح الأرض في بعض المناطق على شكل برك نفطية، حيث عرفه القدماء في صورته الخام، واستخدموه في بعض الاستخدامات الحياتية كالإضاءة، والبناء، وطلاء السفن، كما استخدم في علاج بعض الأمراض، وفي تحنيطالموتى، وفي بعض الصناعات البسيطة، ويعتبر النفط مصدر مهمّ للطاقة، ومصدر غنيّ للعديد من المركبات والمنتجات الكيميائية، كالمذيبات، والأسمدة، والمبيدات الحشرية، والبلاستيك وغيرها".

كثيراَ ما يتسأل الناس هل الغازي الطبيعي البديل الأمثل للبترول الخام؟ وهل هو سلعة بديله أم مكملة؟ وما مدى تأثر البترول الخام بأسعاره؟

ونتيجة لذلك ستقوم الباحثة بدراسة كمية إنتاج البترول الخام في المملكة العربية السعودية خلال الفترة (2016-2000 )، واستنتاج الأجوبة عن التساؤلات التالية:

  • ما مدى تأثير أسعار البترول الخام على إنتاج البترول الخام؟
  • ما مدى تأثير إنتاج الغاز الطبيعي على إنتاج البترول الخام؟

قانون دالة العرض على حسب النظرية الاقتصادية يفرض:

"هو العلاقة الطردية بين الكمية المعروضة من سلعة وسعرها، حيث تتناسب الكمية المعروضة من السلعة تناسباً طردياَ مع سعرها في فترة زمنية محدودة مع افتراض ثبات العوامل الأخرى المؤثرة في الكمية المعروضة". 

البترول يعد من السلع الضرورية لذلك لابد أن تكون مرونة البترول الخام اصغر من الواحد صحيح واكبر من الصفر على حسب النظرية الاقتصادية وهذا ما ستكشفة الدراسة القياسية للمتغير التابع وهو انتاج البترول الخام والمتغيرات المستقلة اسعار البترول الخام وانتاج الغاز الطبيعي.

على حسب النظرية الاقتصادية التي تفرض أن تكون:

  • أن هناك علاقة طردية بين أسعار البترول الخام وانتاج البترول الخام لأن البترول الخام سلعة ضرورية.
  • أن هناك علاقة طردية بين انتاج الغاز الطبيعي وانتاج البترول الخام لأنهما سلعة بديلة لبعض.

تحديد النموذج لإنتاج البترول الخام في المملكة العربية السعودية

وقد أعتمد المنهج القياسي الانحدار المتعدد المستخدم في الدراسة العلاقة وهذا الأسلوب من أساليب التحليل القياسي للبيانات وذلك بتحليل العلاقة المقدرة عبر السلسة الزمنية من عام (2000-2016) لتشمل 17 مشاهدة لكل متغير في النموذج، وهذا الأسلوب التحليلي له أهمية في تقصي طبيعة العلاقة بين انتاج البترول الخام وتأثره بأسعار البترول الخام وكمية انتاج الغاز الطبيعي.

معادلة النموذج عند اختبار مستوى معنوية ٥٪ ستكون بشكل التالي:

Y=c+B1 X1-B2X2+…+ ε

الصيغة الرياضية:

Y =انتاج البترول الخام.

X1 = اسعار البترول الخام.

X2= انتاج الغاز الطبيعي.

من الرسم البياتي يتضح لنا بأن النموذج ليس خطي:

pastedGraphic.png

تقدير النموذج المقترح في البحث.

LnY =α +LnB1 X1-LnB2 X2+…+.+ ε 

قدر هذا النموذج بشكل دالي خطي وكانت النتائج غير مرضية لآن النموذج غير خطي وعلى هذا الأساس تم استخدام الصيغة اللوغارتمية لتلافي وجود مشاكل قياسية محتملة علماً بأن معاملات النموذج أللوغاريتمي تعبر عن المرونات.

B1 = المرونة للأسعار البترول الخام. 

B2 = المرونة لإنتاج الغاز الطبيعي. 

ε = الخطأ العشوائي.

LnY = إنتاج البترول الخام.

Lnx1= أسعار البترول الخام.

Lnx2= إنتاج الغاز الطبيعي.

α = مقدار الجزء الذي يقطعه الخط من المحور. 

المعادلة التي نتجت بعد استخدام برنامج Eviews4 القياسي لتحليل المعلومات:

المعادلة الأولى:

LnY =4.945 - 0.03 Ln X1 + 0.549 LnX2

T= 6.896 -0.663 3.748

Prob= 0.000 0.5175 0.002

Prob F=0.000597 

 F=13.216 

R2 =0.60

0.057= Sum square

DW=1.440

توضح النتائج الإحصائية إلى المعنوية الإحصائية لبعض المعاملات المتغيرات المستقلة كما أنها ذات إشارات مطابقة لافتراضات النظرية الاقتصادية بإستثناء اسعار النفط الخام.

تشير نتائج النماذج المقدرة للمعادلة السابقة لـ Y إلى أن إشارات المتغيرين التفسيريين احدهما يتفق مع النظرية الاقتصادية والأخر لا يتفق، حيث انها تفرض ان يكون علاقة طردية بين اسعار البترول وكمية انتاجه لأنه سلعة ضرورية اي كلما زاد الطلب للبترول الخام في السوق العالمي يفرض على الدول المنتجه زيادة السعر وتفرض النظرية الاقتصادية انه كلما زاد سعر البترول الخام زاد الطلب على انتاج الغاز الطبيعي البديل له واسعاره اقل من اسعار البترول الخام واكثر حفاظ للبيئة من البترول الخام عندها تكون العلاقه طردية بينهما لأنها سلعة بديلة.

ومع فرضيات النموذج, كما تشير على القدرة لهذا النموذج في تفسير انتاج البترول الخام في المملكة العربية السعودية, حيث أن معامل التحديد لهذا النموذج (0.60=pastedGraphic_1.png ), مما يدل على أن المتغيرات التفسيرية لهذا النماذج تفسر ما نسبته (0.60) من التغيرات كمية انتاج البترول الخام في المملكة العربية السعودية. كما يتبين من نتائج التقدير أن قيم اختبار المعنوية الإحصائية للنماذج ككل والتي بلغت (F =13.216) مما يدل على أن النموذج ككل ذوات معنوية إحصائية, وذلك بناء على أن فترة الثقة F تساوي 0.000 اصغر من فترة الثقة التي تساوي 0.05. ومعامل الارتباط الذاتي والذي بلغ قيم (D.W =1.44) تدل قيمها على عدم وجود مشكلة ارتباط ذاتي بين البواقي, حيث بلغ قيم (du=1.54) و(dl=1.02) عند 1%وأشارت النتائج السابقة أثبت انه لا يوجد مشكلة ارتباط ذاتي بين البواقي او الأخطاء..

وانخفاض قيمة مجموع الباقي في المعادلة السابقة (0.057).

تشير نتيجة الإشارة الموجبة للقيمة التقاطعية وهي تعكس أثر العوامل الأخرى التي تؤثر علي كمية انتاج البترول الخام في المملكة العربية السعودية عندما تكون المتغيرات المستقلة مساوية للصفر.

تشير نتيجة مرونات كمية انتاج البترول الخام (Y) بنسبه لمرونة إسعار البترول الخام منخفضة لأنها اكبر من الصفر واصغر من الواحد وهي تساوي (0.03) لأنها سلعة ضرورية.

وهذا يعني أنه أي تغيير في اسعار البترول الخام بنسبة 1% فإن كمية انتاج البترول الخام تتغير بنسبة (0.03) والعلاقة عكسية بين كمية انتاج البترول الخام واسعاره وذلك يعود لأسباب السياسة الخارجية لدول العالم حيث أنه يستخدم كحرب اقتصادية لردع بعض الدول المارقة.

وأما مرونة انتاج الغاز الطبيعي وهي تساوي (0.549) أي انه أي تغيير في انتاج الغاز الطبيعي بنسبة 1% فإن كمية انتاج البترول تتغير بما نسبة (0.549)، وهي سلعة ضرورية لأنها اكبر من الصفر واصغر من الواحد والعلاقة الطردية تدل على أنها بديل الافضل للبيئة من البترول.

ان العالم يزيد من طلبة للبترول الخام لأن للبنزين الاكثر استهلاكاً من سكان العالم لاصحاب السيارات الصغيرة لذلك يفسر استهلاك كميات كبيرة من البترول الخام وهذه الدراسة اثبت أن الغاز الطبيعي البديل الأمثل للبترول الخام ولكنه يحتاج للمزيد من التطور في استخدامه. 

فروض النموذج المعادلة السابقة لـ (Y)عند مستوى معنوية 0.05 كالأتي:

وضع الفرضية العدم:

H0: = α =b1=b2=0

وضع الفرضية البديلة:

H1: α≠b1 b2 ≠0

اختبار t للمعلمات معنوية عند مستوى معنوية 0.05 وكانت النتائج كتالي:

قيمة t المحسوبة لـ α تساوي تساوي (6.896) وهي اكبر من t الجدولية التي تساوي (1.740) وفترات الثقة لـ αتساوي (0.000 ) وهي اصغر من (0.05) هذا يدل على إن المعلمة معنوية يمكن الوثوق بتقديراتها وفي هذه الحالة نقبل فرض البديل ونرفض فرض العدم،وقيمة t المحسوبة لإسعار البترول الخام تساوي (0.663) وهي أصغر من t الجدولية التي تساوي (1.740)وفترات الثقة لإسعار البترول الخام (0.5175) وهي اكبر من (0.05) هذا يدل على إن المعلمة غيرمعنوية لايمكن الوثوق بتقديراتها وفي هذه الحالة نقبل فرض العدم ونرفض فرض البديل ويرجع ذلك بسبب السياسة، وقيمة t المحسوبة لإنتاج الغاز الطبيعي تساوي (3.748) وهي اكبر من t الجدولية التي تساوي (1.740) وفترات الثقة لأنتاج الغاز الطبيعي تساوي (0.002) وهي اصغر من (0.05) هذا يدل على إن المعلمة معنوية يمكن الوثوق بتقديراتها وفي هذه الحالة نقبل فرض البديل ونرفض فرض العدم.

هنا سيتم توضيح اجمالي احتياطي الغاز الطبيعي في المملكة العربية السعودية:

pastedGraphic_2.png

ما نلاحظه من الرسم البياني إن مخزون احتياطي الغاز الطبيعي في المملكة العربية السعودية كبير مما جعل الأمير محمد بن سلمان لتركيز عليه في السنوات المقبلة والتقليل من استهلاك البترول الخام وربطها برؤية ٢٠٣٠. 

حيث اعلان الدكتور علي النعيمي سابقاً أن المملكة ستضاعف إنتاجها من الغاز الطبيعي بأكثر من المثلين حتى عام ٢٠٣٠، مؤكداً أنها تخطط للاحتفاظ به كاملاً في الداخل لتغذية النمو المحلي، وأوضح أن المملكة ستكرس ثروتها من الغاز للاستخدام المحلي لتلبية حاجاتها المتزايدة من الطاقة بما في ذلك توليد الكهرباء وتحلية المياه وأيضاً تطوير صناعتها المتنامية من المعادن.

التوصيات:

  1. لابد من الاهتمام على مستوى العالم بتطوير استخدام الغاز الطبيعي وغيره من الوسائل المستخدمة لطاقة نظيفة التي لا تؤثر على البيئة.
  2. التخفيض وترشيد في استهلاك الطاقة حتى نقلل من الاحتباس الحراري.
  3. لابد من التوسع في دراسة اقتصاد الطاقة اكثر لكي نحقق رؤية 2030 وتصبح المملكة من الدول المتقدمة بإذن الله.

خاتمة وخلاصة لما انتهت إليه الدراسات السابقة:

بعد التعرف على المتغيرات التي تؤثر انتاج البترول الخام في المملكة العربية السعودية من خلال المنهج الأول الذي أستند على أسلوب تحليلي من خلال عرض لنظرية الاقتصادية التي تطرقت لمرونة العرض، وحصر أهم العوامل المؤثرة على انتاج البترول الخام وهي اسعار البترول الخام والسلعة البديله له وهي الغاز الطبيعي وتحديد العلاقة التي تربطها ببعض.