العدد الحالي: ايلول/ سبتمبر 2018       اختر عدد :
ترجم هذه الصفحة:
    بحث متقدم
A- A A+ : حجم الخط

الآثار والأضرار الاقتصاديّة للأعاصير في أمريكا

ولاية فلوريدا
   واحد من الأعاصیر الأعلى كلفة في التاريخ، حيث أشارت التقديرات إلى أن الإعصار "إرما" الذي ضرب ولاية فلوريدا، وصلت خسائره إلى نحو 100 مليار دولار، ولكنها مرشحة للزيادة بصورة أكبر. كما أن تلك التكلفة ليست فقط متعلقة بالخسائر الناجمة عن الأعاصير نفسها، بل هناك تكلفة اقتصادية أشد وطأة، مثل توقف نشاط شركات عديدة، وارتفاع معدلات البطالة، بسبب تلك الأعاصير، علاوة على انهيار البنية التحتية، وخاصة حركة النقل والزراعة.
  كذلك تسبب إعصار "إرما" في إلغاء الآلاف الرحلات الجوية بسبب سوء الأحوال الجوية المصاحبة له إلى جانب الأضرار التي لحقت ببعض المطارات في ولاية فلوريدا، وتم تعليق العديد من الرحلات الجوية في مطار ميامي الدولي، الأكثر ازدحامًا في فلوريدا، بعد تعرضه لأضرار جسيمة بفعل السيول. وألغت شركات الطيران في أربع قارات حول العالم نحو12600 رحلة من وإلى الولايات المتحدة بسبب الإعصار وفقًا لموقع "فلايت أوير" المختص.
ولاية تكساس
   ارتفعت تقدیرات الخسائر الناجمة عن الإعصار ھارفي الذي اجتاح ولایة تكساس الأمیركیة إلى 42ملیار دولار، وذلك مع تضرر منشآت صناعیة ونفطیة، وتسببت الفیضانات بشلل في عدة مناطق، وتأثرت صناعة النفط بالولایة التي تضم منشآت تكریر بطاقة ملیوني برمیل یومیا، كما أصاب الشلل قطاع النقل الجوي، حیث توقفت مطارات الولایة.
   وأفاد مسؤولون في ولایة تكساس بأن نحو نصف ملیون منزل تضررت من الفیضانات، وأن العدد مرشح للزیادة. وتكساس هي ثاني أكبر الولایات مساهمة في إجمالي الناتج المحلي الأمیركي بعد ولایة كالیفورنیا، إذ أنها المركز الرئیسي لصناعة الطاقة بالبلاد.
  وقد خسرت الولايات المتحدة بسبب "هارفي و"إرما" معظم محاصيلها للقطن ونحو 25% من محاصيل البرتقال، علاوة على تأثر أسعار الوقود، ويبدو أن الدولة والمواطن الأمريكي سيتكبدان الجانب الأكبر منها، وقالت الوكالة الاتحادیة لإدارة الطوارئ إن قرابة مئتي ألف شخص حتى الآن قدموا طلبات للحكومة للحصول على مساعدات مالیة بسبب الفیضانات.



مقارنة الأضرار مع أعاصير سابقة
   تقارن تقدیرات خسائر هارفي  بنظیره الإعصار كاترینا في عام 2005 التي بلغت 176 ملیار دولار، منها 82 ملیارا خسائر غطتها شركات التأمین، أما الإعصار ساندي في عام 2012 فبلغت خسائره 75 ملیار دولار، أقل من نصفها غطتها شركات التأمین، حيث قال معهد متخصص في أبحاث التأمينات إن تكلفة الأضرار الناجمة عن الإعصار هارفي في ولاية تكساس الأميركية قد تعادل تكلفة أضرار الإعصار كاترينا بسبب حجم المياه حيث يصنف بأنه أكثر الكوارث الطبيعية تكلفة في تاريخ البلاد.
قطاّع التأمين وتأثره بالأعاصير
  من المتوقع أن تتحمل شركات التأمين الأمريكية جزءا من تلك الخسائر، وذلك استنادا إلى القوانين المنظمة لقطاع التأمين، من المتوقع أن تغطي شركات التأمين جزء من هذه التكاليف وليس كلها، ما يعني أن على الحكومة الأميركية والسلطات في البلاد تحمل جزء كبير من هذه التكاليف الاستثنائية لإعادة إعمار ما دمر وطال كل القطاعات، ومنها البنى التحتية والمساكن والزراعة والنقل والكهرباء وغيرها.
  وفي هذا السياق، قدّرت شركة إعادة التأمين الألمانية "ميونيخ ري" أن تبلغ كلفة هارفي ما بين 25و  30مليار دولار على قطاع التأمين، على أن تتحمل شركات التأمين الجزء الأكبر من هذه التكاليف وليس شركات إعادة التأمين، وقالت هانوفر ري وهي من كبرى شركات إعادة التأمين في العالم إن الخسائر المؤمن عليها لإعصار كاترينا الذي وقع عام 2005 بلغت نحو80 مليار دولار، بينما كانت خسائر الإعصار ساندي في 2012 نحو 63 مليارا. وذكرت أن "الإعصار هارفي يقل كثيرا في قوته عن كاترينا وساندي".
  وشهدت بورصة نيويورك هبوطا لأسهم شركات التأمين ضد الحوادث والتأمين على الممتلكات مع تخوف المستثمرين من تأثير العاصفة التي ضربت هيوستن، ذلك أن شركات التأمين قد تكون معرضة لخسائر من خلال ترتيبات إعادة التأمين مع شركات أخرى. وتتوقع وول ستریت وصول الخسائر المؤمن عليها جراء العاصفة إلى نحو 20 ملیار دولار.
  وفي السياق ذاته قالت شركة آر.إم.إس المتخصصة في تقییم المخاطر، إن إجمالي الخسائر الاقتصادیة التي سببتها العاصفة المداریة "هارفي " في الولایات المتحدة، ستكون ما بین 70 ملیار و90 ملیار دولار، معظمها ناجمة عن السیول التي اجتاحت منطقة هيوستن، وأكدت في تقدیرات أن غالبیة تلك الخسائر لن تغطيها شركات التأمین، نظرا لأن تأمین القطاع الخاص ضد السیول محدود.
  وقالت آر.إم.إس، إن أضرار الریاح المصاحبة ل"ھارفي"، قد تسبب خسائر تأمین تقل عن ستة ملیارات دولار على الأرجح.
آثار الأعاصير على التنمية في أمريكا
تعادل الخسائر التي أنتجها الإعصار إرما ما يقارب 0.5 % من إجمالي الناتج الداخلي الأميركي أي بمعنى أخر 0.5 % من قيمة الاقتصاد الأميركي، فيما شكلت قيمة الأضرار والخسائر المباشرة وغير المباشرة التي نتجت عن الإعصار هارفي ما قيمته 1% من حجم هذا الاقتصاد.
  ويمكن استنتاج أن هذين الإعصارين كبدا الاقتصاد الأميركي ما يقارب 1.5 % تقريباً من إجمالي الناتج المحلي للبلاد. وهي نسبة النمو التي كان يُتوقع للاقتصاد الأميركي أن يسجلها خلال النصف الثاني من العام2017. بدوره، توقع مصرف "جولدمان ساكس" إن يتباطأ نمو الاقتصاد الأمريكي بضغط من خسائر هذه الأعاصير، قبل أن يبدأ تدريجيًا في استعادة الزخم مرة أخرى بفضل تزايد الإنفاق.
  وقد أدت أيضاً تلك الأعاصير إلى توقف نشاط الشركات إلى ارتفاع البطالة في الأسابیع، إن لم يكن الأشهر المقبلة، والبنیة التحتیة المخربة مما يؤدي إلى إبطاء حركة النقل وخسائر زراعیة مثل القطن، وكذلك 25 بالمئة من محصول البرتقال، ما يؤثر على أسعار الاستهلاك، وارتفاع أسعار المحروقات من وقود التدفئة إلى الكیروسین، والأضرار التي لحقت بالسیارات والمنازل والقطع الأثرية والقطع الفنیة الأخرى.
أضرار الأعاصير على النفط
  قال مكتب حماية السلامة البيئية التابع لوزارة الداخلية الأميركية، فقد ألقى الإعصار "هارفي" بثقله على صناعة النفط الأمريكية نتيجة تعطل نحو 20 % من الطاقة الإنتاجية اليومية للمصافي النفطية في خليج المكسيك، ويعادل ذلك نحو 331 ألفاً و370 برميلا من النفط يومياً من حوالي 1.75 مليون برميل تُضخ يوميا من الخليج.
  وأضاف أن نحو 18.12 % من إنتاج الغاز الطبيعي بالمنطقة توقف أيضاً وذلك بما يعادل 583.39 مليون قدم مكعبة يوميا. وجمع المكتب البيانات من 31 شركة مشغلة لمرافق إنتاج النفط والغاز في منطقة خليج المكسيك. وتراجع النفط بعد تعطل 23 % من الإنتاج الأمريكي.  
 وكذلك تسبب الإعصار في ولاية تكساس في إغلاق بنى تحتية مهمة في قلب قطاع النفط والغاز الأمريكي.
المصادر:

    https://arabic.sputniknews.com.
    https://www.annahar.com/arti.
    https://aawsat.com/node.
    https://almesryoon.com.
    https:// www.alaraby.co.uk/economy.
    https://www.tayyar.org/News.
    https://al-ain.com/article/oil-market.